الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس يستقبل عددا من اعضاء هيئتها

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 09:19 )
نابلس- معا- استقبل عمر هاشم رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس في مقر الغرفة عددا من اعضاء هيئتها العامة من رجال الاعمال والتجار الذين يمثلون قطاعات اقتصادية مختلفة ، وذلك بحضور حسام حجاوي نائب رئيس الغرفة ، وعثمان مصلح امين السر ، وطايل الحواري نائب امين السر ، ومحمدسامح طبيلة امين الصندوق ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، ورائد الزلموط وبشير حنني وفايق دروزة وياسين دويكات وسامر فتوح اعضاء مجلس الادارة.

وقد تداول المجتمعون في اللقاء ، الذي شهد حديثا مفتوحا مفعما بروح ايجابية ، جملة من القضايا والمسائل التي تخص اعضاء الهيئة العامة في الغرفة ، علاوة على مطالب تم بحثها مع مجلس ادارة الغرفة بما يلبي رغبات وآمال اعضاء هيئتها العامة ، بالاضافة الى استعراض المشهد الاقتصادي الذي تعيشه نابلس.

وفي مستهل اللقاء ، عبّر عدد من رجال الاعمال من اعضاء الهيئة العامة في مداخلاتهم عن هدفهم من عقد الاجتماع مع مجلس ادارة الغرفة ، مؤكدين على انه يأتي من باب التواصل وللشد على ايدي مجلس ادارة الغرفة.

وعبر طارق سقف الحيط باسم الحضور عن دعمهم لمجلس ادارة الغرفة المنتخب ، والذي يعبر عن آمال القطاع الخاص ، معتبرا تمثيل الغرفة لهم كونها تأتي على رأس هرم القطاع الخاص ومؤسسة لها وزنها في المحافظة ، معبرا عن جاهزيتهم للعمل معها وتقديم النصح وابداء التعاضد معها ، مشددا على اهمية الارتقاء بها وتدعيم مفهوم التعاون ، منوها الى اهمية ترتيب اوضاع بيت القطاع الخاص.

كما ابدى سقف الحيط حرص الحضور على تقييم مسيرة الغرفة من خلال اجتماعات تعقد بين الفينة والاخرى، معوّلا على اهمية وضع مصلحة القطاع الخاص نصب اعيننا جميعا والعمل بجد وترجمة ذلك على ارض الواقع. كما اشار الى سلسلة القوانين والمراسيم والتعليمات التي صدرت مؤخرا وتمس القطاع الخاص بشكل مباشر وضرورة اتخاذ موقف منها.

من جهته ، اعتبر جمال حسيبا المرحلة المقبلة صعبة على الصعيدين السياسي والاقتصادي ، منوها الى ان هذا التحرك يأتي لمصلحة نابلس اولا واخيرا بقطاعاتها الاقتصادية ، ودعم مؤسسة الغرفة التجارية ، مستفسرا عن ورقة المطالب التي تقدم بها عشرات التجار الى الغرفة مؤخرا.

وطالب زاهي عودة بضرورة رفع المعاناة عن التجار خاصة بعد اصدار القانون الجديد المعدل لقانون ضريبة الدخل مؤكدا على دعم كل من يعمل من اجل التاجر في نابلس.

وركّز امجد الشكعة على ما يجري في نابلس وخاصة على صعيد متابعة ما يصدر عن الغرفة خصوصا من ضرورة وجود ارض للمعارض الذي يعتبر مشروع رافعة اقتصادية لنابلس ، منوها الى ضرورة العمل على تسويق نابلس داخل اراضي 48 ، وتسريع انجاز المنطقة الصناعية الحرفية. وطالب باطلاع الحضور على موضوع اعادة تخمين السلع المستوردة ، اضافة الى الاهتمام بتفعيل سوق الخضار وانجاز المدخل الغربي للمدينة.

ونوّه نضال البزرة الى زيارات مجلس ادارة الغرفة الاخيرة الى المنشآت الصناعية من باب التواصل معهم والاطلاع على منشآتهم ، مطالبا بالحرص على استقبال الشركات الكبرى المنتسبة للغرفة من اعضاء الهيئة العامة بصورة مميزة وتسريع تقديم الخدمات الخاصة بها.

واعتبر عمر الصدر ان نقص السيولة النقدية في المدينة مشكلة كبيرة ، مطالبا بمتابعة السياسة النقدية للحكومة التي تركت اثرها السلبي على الوضع الاقتصادي بسبب مطالبتها البنوك برفع سقف التسهيلات المقدمة للمواطنين على شكل قروض وخاصة للسلع الاستهلاكية ، مبينا ان هناك كثير من السلع تباع بالتقسيط للمواطنين.

وفي تعقيبه على مداخلات الحضور ، اشاد عمر هاشم بالاخوة اعضاء الهيئة العامة ، مرحبا بهم وشاكرا لهم هذه الزيارة واصفا اياها باللقاء الهام ، والتي تعبر عن حرصهم على مؤسستهم التي تمثلهم ، مبيّنا ان الغرفة التجارية شريكة بكل مفاصل العمل والفعاليات التي تشهدها المحافظة ولها بصمتها الخاصة بكل الانشطة والرؤى المطروحة والفعاليات المقامة. وأكد هاشم على متابعة كافة النقاط التي طرحها الحضور ، مبينا انها تتقاطع مع توجهات مجلس الغرفة المنتخب ، معتبرا انها تنبع من حرص اكيد على نابلس ورفعتها. ونوه الى ضرورة اعادة نابلس عاصمة اقتصادية من خلال اعادة الاعتبار لصناعاتها التي تأثرت في السنوات الاخيرة. واوضح ان مجلس ادارة الغرفة مع التقييم والتقويم بروح منفتحة للوصول الى رؤيا مشتركة من خلال تواصل دائم. وبين ان نابلس تشهد اشاعات عن افلاسات تجارية بين الفترة والاخرى مطالبا الجميع بمحاربتها كونها تعتبر معول هدم لنابلس واقتصادها ، معبرا عن استنكار الغرفة للاشاعات التي تصدر من هنا وهناك وتؤثر على مجمل الوضع الاقتصادي في نابلس.

واكد ان سوء الادارة في بعض الشركات والمشاريع الفردية تؤدي الى تعثر مالي ولكن في بعض الحالات تخرج من الازمة لكن بصعوبة ، وفي حالات اخرى تؤدي الى كوارث مؤكدا انها حالات محدودة، مناشدا التجار ورجال الاعمال والشركات الحرص على ادارة اعمالهم عندما تتخطى حواجز السيطرة الفردية والانتقال من الادارة الفردية لمشاريعهم الى الادارة المؤسساتية التي تعتمد على الخبرات العلمية والعملية ، خاصة وان هذه الاشاعات طالت شركات عريقة عاملة في نابلس ووضعها المالي سليم ولا تتعرض لاي مشاكل سواء كانت ادارية او مالية. واضاف ان مؤسسات القطاع الخاص تعمل بكل جهد ممكن لتعليق ووقف تطبيق العمل بالقانون الجديد لضريبة الدخل والتوجه لرفع دعوة قضائية ضد تطبيق القانون الجديد ، مشيرا الى دور غرفة تجارة وصناعة نابلس الريادي على هذا الصعيد. وفيما يتعلق بالمنطقة الصناعية اشار هاشم ان الغرفة تولي توسيع المنطقة وتأهيلها اهتماما خاصا مما سيجلب مزيدا من الاستثمار ويشغل الايدي العاملة.

واعتبر اقامة ارض للمعارض في نابلس اولوية استراتيجية على جدول اعمال مجلس ادارة الغرفة باعتبارها ذات بعد هام على صعيد تطوير الصناعة الوطنية الفلسطينية ، وان الغرفة تخطط لاقامة مهرجان للتسوق في نابلس وستقوم بدراسة انسب الاوقات لضمان نجاحه.

وبين ان رسوم الغرفة التي ارتفعت مؤخرا جاءت بسبب توحيد رسوم الانتسابات والاشتراكات في كافة الغرف التجارية الفلسطينية بموجب قرار اتخذه مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية ووفق قانون الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية الذي صدر قبل اشهر. وحرص هاشم على طمأنة الحضور على ان مجلس ادارة الغرفة يتداول سلسلة من التوجهات التي ستعمل على توفير الخدمة المتميزة لاعضاء الهيئة العامة خاصة مع استكمال العمل على الطابق الموازي لمقر الغرفة الحالي ، وعلى صعيد الارشفة الالكترونية ، علاوة على توفير بعض الخدمات من خلال موقع الغرفة الالكتروني.

واطلع اعضاء الهيئة العامة على اجتماع مجلس ادارة الغرفة مع القنصل الامريكي العام وما قدمته الغرفة من مطالب لصالح القطاع الخاص ، كما اوضح ان الغرفة بصدد العمل مع الجهات المعنية على تنسيق سفر رجال الاعمال على الجسر ، والتخطيط لزيارة الاردن من باب التواصل مع القطاع الخاص هناك بعد الزيارة الاخيرة التي قام بها الوفد الاقتصادي الاردني الى نابلس الشهر الماضي.

بدوره، قال حسام حجاوي ان الغرفة تخطط لاقامة معرض نابلس للاثاث والمفروشات في شهر نيسان القادم بحكم تفوق نابلس في هذه الصناعة ، منوها الى افتخار مجلس ادارة الغرفة بما شاهده خلال زياراته الميدانية الاخيرة للمنشآت العاملة في هذا القطاع الهام ، مطلعا الحضور على تفاصيل مشاركة الشركات والمصانع والترتيبات التي تضعها الغرفة لانجاح المعرض المذكور.

واضاف ان الغرفة تولي تفعيل سوق الخضار اهمية خاصة بالتعاون مع محافظة نابلس، كما تجري مشاورات مع بلدية نابلس لاستكمال تنفيذ المنطقة الصناعية الحرفية، اضافة الى الترتيبات الجارية حاليا لاطلاق سلسلة من الدورات التدريبية النوعية للقطاع الخاص بالتعاون مع عدة جهات. ونوه الى ترتيبات تجري مع غرفة تجارة الناصرة من اجل الترويج لنابلس داخل اراضي 48.

وقدم ياسين دويكات عرضا مفصلا عن الاجراءات الخاصة التي تعدها دائرة الجمارك باعادة تخمين السلع المستوردة ، مؤكدا على ان الغرفة ستتخذ موقفا حيال التطورات في حال مساسها بالمستورد ، منوها الى ان ذلك سيعمل على تعزيز المنتج الوطني الفلسطيني.

وشهد اللقاء مداخلات عبّر فيها عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة عن رأيهم بطروحات اعضاء الهيئة العامة ، مؤكدين ان الغرفة تتابع منشآت القطاع الخاص التي تشهد بعض التراجع في عملها انطلاقا من حرص الغرفة على انجاحها وتصويب العمل فيها ، مشددين على وضع الثقة بمجلس ادارة الغرفة ومشيدين بادائها ، منوهين ان الافكار والتوجهات التي عرضت يتم العمل عليها تدريجيا.

واختتم اللقاء بالاتفاق على ان اللقاء يشكل خطوة بالاتجاه الصحيح ، ونواة للقاءات مستقبلية اخرى، والعمل سويا لمتابعة ما جرى فيه ، ودعم توجهات مجلس ادارة الغرفة ، وتوجيه النقد البناء ، والتأكيد على ان مصلحة نابلس واقتصادها تعتبر اولوية للجميع.