الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الكرة يفتتح ورشة عمل للحكام والمراقبين والمقيمين

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 10:21 )
القدس- معا- دائرة الإعلام بالإتحاد- افتتحت صباح الأحد في قاعة المؤتمرات باستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام ورشة عمل تستمر مدة ثلاثة أيام لحكام كرة القدم ومقيمي الحكام ومراقبي المباريات بحضور اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم والمراقب الدولي الأردني إسماعيل الحافي وعبد الناصر الشريف مدير دائرة الحكام باتحاد الكرة ومحمد أبو سرور مسؤول دائرة الأنشطة والمسابقات إضافة إلى عدد من طاقم الإتحاد.

ورحب اللواء الرجوب في افتتاح الورشة باسم الحكام الحاضرين وباسم الإتحاد بالمحاضر الدولي اسماعيل الحافي الذي لم يتردد يوما ً في المساهمة في عقد مثل هذه الورشات القيمة.

وقال الرجوب إن الهدف من عقد هذه الورشة له علاقة بالتأسيس لوحدة مفاهيم رئيسية ترتكز على ثلاثة عناصر هي: الحكام والمقيمين والمراقبين، آملا ً أن يكون لهذا التأسيس وحدة وحدة قياس واضحة من قبل دائرة الحكام بالإتحاد.

وأضاف الرجوب أن هذه الورشة ستكون بداية لعملية فرز لجميع الحكام المشاركين على أساس المستوى البدني والفني والنفسي بعيدا ً عن التصنيف.
|162353|
كما قال الرجوب إن هذه الورشة تعتبر محطة استكشافية وأولية لمزيد من الورشات والدورات التحكيمية التي ستعقد مستقبلا ً بحضور خبراء دوليين للوصول في الموسم القادم إلى حكام لديهم الصفات البدنية والفنية والنفسية الناجحة، مشددا ً على أهمية الحضور والإنضباط من قبل الحكام والمراقبين في هذه الدورات.

وأكد الرجوب خلال حديثه للمشاركين أن حماية الرياضة الفلسطينية يحتاج للعديد من العناصر والتي من أهمها الحكم المؤهل والناجح وهو ما يسعى إتحاد كرة القدم على إيجاده خلال الموسم القادم، متمنيا ً أن يكون الحكم مرآة مشرقة وعنصر جذب وليس عنصر نفور للفرق والجمهور.

وبخصوص مراقبي المباريات ومقيمي الحكام أكد الرجوب أنهم صمام الأمان بكل ما يجري داخل الملعب، آملا ً أن يواصل المراقبين والمقيمين تطوير إمكانياتهم من خلال المشاركة في مثل هذه الدورات خاصة وأن الحكم الفلسطيني يحمل رسالة وطنية كغيرة من الرياضيين مشيدا ً بالمستوى الجيد الذي ظهر عليه حكم الراية الدولي آمين الحلبي في دورة الألعاب العربية الأخيرة في الدوحة.

من جهته تقدم المحاضر إسماعيل الحافي بالشكر الجزيل إلى الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعلى رأسه اللواء الرجوب الذي يسهر على تطوير الرياضة الفلسطينية في شتى جوانبها الفنية والإدارية، مشيرا ً إلى ما قاله اللواء الرجوب فيما يتعلق بأهمية الإلتزام والإنضباط من قبل المشاركين لضمان نجاح هذه الورشة والخروج بأقصى حد من المعلومات والخبرات التي هي لمصلحة التحكيم والرياضة الفلسطينية.

وقال الحافي إن التحكيم في أي دولة يعتبر الحلقة الأقوى وذلك في ظل وجود مظلة إتحاد قوي وهو ما يراه في إتحاد كرة القدم الفلسطيني.

كما قال الحافي إن هدف الإتحاد الفلسطيني مستقبلا ً هو البحث عن الحكم الأقل أخطاء ً وذلك بما يتناسب مع عمر هذا الحكم، متمنيا ً أن تنعكس هذه الورشة إيجابا ً على حكام الدوري الفلسطيني وخاصة دوري المحترفين الذي يقام للموسم الثاني على التوالي بنجاح.

وأشار الحافي إلى أنه سيجري خلال محاضرة اليوم مناقشة أهم مشاكل تقارير الحكام خلال مباريات الدوري وكذلك عرض مهام مراقبي المباريات ومقيمي الحكام إضافة إلى وضع إختبار في القانون قبل أن يتم مشاهدة مباراة من مباريات دوري المحترفين وكيفية عمل تقرير في هذه المباراة.

يذكر أن هذه الورشة التي تستمر مدة ثلاثة أيام في قاعة المؤتمرات باستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام يشارك فيها 46 حكم و 10 مراقبين و 6 مقيمين.