الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة في مخيم شعفاط حول دور الأمهات في الحفاظ على حقوق الطفل

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 11:42 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط وسط مدينة القدس، محاضرة حول دور الأمهات في الحفاظ على حقوق الطفل وذلك ضمن مشروع نشر ثقافة حقوق الطفل الذي ينفذه المركز بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC)، وبمشاركة سيدات من المخيم.

وركزت الأخصائية الإجتماعية رولا بصيلة حول الدور الواجب على الأم القيام به من أجل الحفاظ على حقوق طفلها وعدم ضياعها والدفاع عنها وحمايتها من الإستغلال سواء على الصعيد الداخلي (الاسرة) أو من المحيط الخارجي (المجتمع).

كما تطرقت بصيلة خلال المحاضرة على دور الأم الهام والضروري سواء داخل الأسرة أو خارجها وضرورة توفير الحماية لأطفالها من الإستغلال ومنع إستغلالهم من قبل الآخرين، خاصة مع إنتشار الظواهر الإجتماعية السلبية.

وأكدت بصيلة أن الدور المشترك للوالدين داخل الأسرة يعد خط الدفاع الأول والأخير عن حقوق الطفل، داعية المشاركات لضرورة إتاحة المجال أمام الطفل للتعبير عن نفسه، وعدم حرمانه من حقوقه الأساسية التي يجب أن تكون ضمن الأولوية بالنسبة للوالدين.

وشددت بصيلة على ضرورة عدم تعنيف الطفل داخل الأسرة من قبل الوالدين، وحمايته من كافة أشكال الإستغلال سواء الجنسي أو الجسدي، وحمايته والعمل على تنمية قدراته وتوسيع دائرة مشاركته داخل الأسرة دون تقييد، وضرورة تعريفه بحقوقه بالأسلوب المناسب.

كما قدمت بصيلة العديد من النصائح والإرشادات للأمهات بضرورة مراعاة أطفالهن في ممارسة حقوقهم التي يجب على الأم بأن تكون واعية فيما يتعلق بحقوق طفلها والمسؤولية الملقاة على عاتقها تجاة تنمية قدراته من أجل ممارسة هذه الحقوق بشكل إيجابي والإبتعاد عن الممارسات الخاطئة لهذه الحقوق.

وشهدت المحاضرة العديد من المداخلات التي تركزت حول إنتشار ظواهر إستغلال الأطفال في المجتمع من الناحية الجنسية والجسدية، فيما أجابت بصيلة على أسئلة المشاركات.

وأوضح قسم العلاقات العامة في المركز" بأن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات أسبوعية يعتزم المركز تنفيذها ضمن الأنشطة التوعوية لكافة شرائح المجتمع ضمن مشروع نشر ثقافة حقوق الطفل.