الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد اطباء العرب: جزء كبير من الادوية التي تُقدم لغزة غير مهمة

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 14:06 )
غزة - معا - أكد المدير العام لاتحاد الأطباء العرب جمال عبد السلام أن الوضع الصحي في قطاع غزة صعب ومتدهور، مناشداً العالم العربي والإسلامي بالإسراع في تقديم العون له، مشيرا ان المساعدات الطبية التي تقدم جزء كبير منها لا يحتاجه القطاع ويبقى بالمخازن وما يحتاجه القطاع بشكل كبير غير متوفر.

وقال عبد السلام في ختام زيارته لقطاع غزة إن هناك نقصاً حاداً في الأدوية والمستلزمات الطبية المستخدمة في المستشفيات والمراكز الصحية في القطاع، لا سيما التي تستخدم في علاج الأمراض المستعصية والخطيرة.

وكان عبد السلام نظم خلال زيارته لغزة جولة على المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخيرية، وأكد على ضرورة التعهد والالتزام بكل ما يحتاجه القطاع الصحي في غزة للرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرا ان هناك نقصا في المحروقات والعناصر الفنية في بعض التخصصات، مثل أطباء جراحة العيون وجراحة قلب الأطفال في مستشفيات قطاع غزة.

وأشار عبد السلام إلى وجود تعطل في بعض الأجهزة المستخدمة، مثل التصوير المقطعي، وأجهزة غسيل الكلى في المستشفيات، لافتاً إلى عدم توفر قطع الغيار لإصلاحها بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأوضح المسؤول في اتحاد الأطباء العرب أن تدخل منظمة التعاون الإسلامي برئاسة كمال الدين أوغلو أنقذت الأوضاع الصحية في القطاع من خلال تقديم بعض المساعدات الطبية والمواد الاستهلاكية، إضافة إلى الكثير من أصناف الأدوية المفقودة في المراكز الصحية والمستشفيات.

ولفت النظر إلى ضيق الأماكن داخل المستشفيات وعدم توفر أماكن ملائمة للعلاج، مشيرا ان هناك حاجة للكثير من الأطباء والمتخصصين في الجراحات، خاصة مثل جراحة قلب الأطفال وجراحة العيون.

وأكد على أهمية تدريب الأطباء والفنيين على كيفية استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة والمتطورة في الطب، والعمل على تطوير المستوى الفني للأطباء والأخصائيين.

من جهة ثانية، ناشد الدول والمنظمات الدولية ومقدمي المساعدات لمعرفة أصناف الأدوية المفقودة من المستشفيات والتركيز على تتطلبه المراكز الصحية، مشيرا ان هناك أدوية تقدم بكميات كبيرة مثل عقار ( تام فلو) الذي يستخدم لعلاج أنفلونزا الخنازير و"الواقي الذكري الكندم" لم يتم الاستفادة منها بشكل مطلق مستغربا من إرسال مثل ذلك في ظل الاحتياج الكبير لأدوية لإمراض مستعصية وخطيرة.

وشدد على ضرورة التأكد من صلاحية الأدوية التي تقدم كمساعدات لوزارة الصحة في غزة، لافتا النظر إلى أن هناك الكثير منها منتهي الصلاحية أو اقتربت صلاحيته على الانتهاء.

وذكر عبد السلام أن اتحاد الأطباء العرب سيشارك في مؤتمر للمانحين خلال شهر مارس المقبل تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي بمشاركة 30 منظمة عربية وأوروبية ودولية، سيتم خلاله عرض هذه المشاريع وبلورتها وتوزيعها على المنظمات، وسيتم التعهد من قبل المشاركين بالالتزام بتطبيق كل هذه المشاريع للرقي بالمستوى الصحي والخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار أن الاتحاد فوض بعض منظمات حقوق الإنسان وعلى رأسها المنظمة العربية لحقوق الإنسان في فرنسا لرفع الدعاوي القانونية ضد اسرائيل بسبب الحرب والحصار المفروض على القطاع منذ عدة سنوات والذي أدي إلى تدهور الوضع الصحي والإنساني في القطاع.