الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يدعو للتدخل للافراج عن الاسرى فورا

نشر بتاريخ: 23/01/2012 ( آخر تحديث: 23/01/2012 الساعة: 16:52 )
أريحا- معا- دعا د. صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي المجتمع الدولي للتدخل الفوري والإفراج عن الاسرى الفلسطينيين وعلى رأسهم أعضاء المجلس التشريعي أحمد سعدات ومروان البرغوثي، وعزيز الدويك وباقي الإخوة الـ 24 أعضاء المجلس التشريعي المعتقلين، إضافة إلى الإفراج عن المعتقلين ما قبل 4/5/1994، والنساء والأطفال والمرضى وكبار السن.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، وممثل السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، ومدير عام الشؤون الخارجية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرجر، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، كل على حده.

وشدد عريقات على وجوب العمل لإغلاق ملف الأسرى والمعتقلين على اعتبار ذلك مسألة لا تقل أهمية عن تنفيذ التزامات الحكومة الإسرائيلية الأخرى بوقف الاستيطان وبما يشمل القدس، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وأكد عريقات أن السقف الزمني المتمثل بـ 26/يناير/2012، تم تحديده من قبل اللجنة الرباعية الدولية في السادس والعشرين من تشرين أول الماضي، وأنه في حال عدم قيام الحكومة الإسرائيلية بوقف كافة النشاطات الاستيطانية وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، فإنها تكون قد أغلقت باب استئناف مفاوضات الوضع النهائي.

على صعيد آخر دان د. عريقات عمليات هدم المحال التجارية والمنازل في بلدة العوجا شمال أريحا، مؤكداً على ان عمليات هدم المنازل وطرد السكان ما هي إلا جزء من سياسة الحكومة الإسرائيلية في الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض وتعميق الاحتلال.