الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة فلسطينية في معرض مدريد السياحي العالمي

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 15:15 )
بيت لحم- معا- اختتم في العاصمة الاسبانية مدريد فعاليات معرض السياحة العالمي فيتور 2012 بمشاركة 166 دولة من حول العالم من ضمنها فلسطين حيث تراست وزيرة السياحة والآثار الدكتورة خلود دعيبس وفد فلسطين المشارك في المعرض والذي ضم عدد من كادر وزارة السياحة والآثار وممثلي فعاليات القطاع السياحي الخاص من مكاتب السياحة والسفر والفنادق وبعض الحرفيين التقليديين وأيضا فرقة للدبكة الشعبية الفلسطينية.

ويعتبر هذا المعرض احد أهم المعارض السياحية في العالم وشارك به 9500 شركة سياحية عالمية وحظي بتغطية إعلامية كبيرة من أكثر من 7 آلاف صحافي وإعلامي من شتى أنحاء العالم فيما استقطب اكثر من 60 ألف زائر مهني مختص ونحو 90 الفا من الزائرين المهتمين.

وكان ولي العهد الاسباني الأمير فيليب وعقيلته الأميرة لاتيسيا وخلال جولتهما الافتتاحية للمعرض قد زار جناح فلسطين يرافقها الدكتور طالب الرفاعي رئيس منظمة السياحة العالمية وكان في استقبالها وزيرة السياحة والآثار والسيد كفاح عودة سفير فلسطين لدى اسبانيا حيث رحبت الوزير دعيبس بهم مقدمة لهم هدية تذكارية من مصنوعات الاراضي المقدسة.

وكانت الوزارة قد أعدت لهذه المشاركة والتي يمولها مكتب التعاون الاسباني في القدس عددا كبيرا من المواد الإعلامية والترويجية عن فلسطين والسياحة الفلسطينية باللغة الاسبانية حيث يعتبر السوق السياحي الاسباني سوق هام جدا للسياحة الفلسطينية اذ زار فلسطين في العام 2011 اكثر من 65 الف سائح اسباني.

وعلى هامش المعرض فقد التقت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار بنظيرتها الاسبانية ايزابيل بوريجو كورثس سكرتيرة الدولة الاسبانية لشؤون السياحة وذلك بحضور السيد كفاح عودة سفير فلسطين لدى اسبانيا والسيد الياس العرجا رئيس جمعية الفنادق العربية اذ اعربة الوزيرة الاسبانية عن سعادتها وإعجابها بالأداء المتميز للسياحة الفلسطينية في المعرض حيث استقطب الجناح الفلسطيني انظار واهتمام العديد من رواد ومشاركي المعرض من وكالات السياحة والسفر الاسبانية والعالمية.

وزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس بدورها فقد شكرت الجانب الاسباني على الدعم المتواصل للسياحة الفلسطينية وخاصة تمويل مشاركة فلسطين في احد أهم واكبر معارض السياحة في العالم مشيرة إلى أن هذه المشاركة تعكس نتائج ايجابية كبير على السياحة الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني مؤكدة على أهمية استمرار التعاون بين الجانبين وأهمية استمرار مشاركة السياحة الفلسطينية في هذا المحفل السياحي لتثبيت وجود فلسطين على خارطة السياحة العالمي وابراز الوجه الحضاري والسياحي لفلسطين وما تمتلكه من مقومات وتراث عريق.

كما ونظمت وزارة السياحة والآثار امسية فلسطينية حضرها عدد كبير من ممثلي وكالات الإعلام الاسبانية ووكالات السياحة والسفر الاسبانية وأعضاء الوفد الفلسطيني وافتتحتها وزيرة السياحة والآثار بكلمة ترحيب بالحضور مقدمة لهم نبذة موجزة عن خطط وبرامج الوزارة للترويج السياحي وتطوير السياحة الفلسطينية. بينما قدمت سحر رشماوي من وزارة السياحة والآثار عرضا مصورا حول واقع السياحة في فلسطين وما تمتلكة فلسطين من مواقع للجذب السياحي وتراث عريق وبرامج سياحية متنوعة. وأحيت فرقة الزبابدة للدبكة والفنون الشعبية الفلسطينية الحفل بفقرات من الفلكلور الفلسطيني والتراث الشعبي الفلسطيني بينما عرضت الوزارة فلما عن السياحة في فلسطين.

يذكر ان الجناح الفلسطيني المشارك في المعرض قد شهد اقبال كبير من رواد وزوار المعرض ووكالات السياحة والسفر العالمية والاسبانية وأيضا من الصحافة الاسبانية المقروءة والمكتوبة والمسموعة حيث قدمت فرقة الزبابدة للدبكة الشعبية وعلى مدار ايام المعرض عروضا جميلة ورائعة من الفلكور والتراث الفلسطيني حازت على اعجاب الحضور والزوار.