الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدين اقتحام مقر الصليب الأحمر واعتقال طوطح وأبو عرفة

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 15:43 )
غزة-معا- دان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، قيام قـــوات الاحتــلال الإسرائيلي باقتحام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في حي الشيخ جراح، في مدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتقال عضو المجلس التشريعي محمد طوطح، من كتلة (التغيير والإصلاح) التابعة لحركة حماس، ووزير شؤون القدس الأسبق خالد أبو عرفة، يوم أمس، إضافة إلى اعتقال النائب عبد الجابر الفقهاء من منزله في مدينة رام الله، فجر اليوم.

وقال المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه أن الاعتقالات تأتي استمراراً لاستهداف أعضاء المنتخبين في المجلس منذ الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في يناير (كانون الثاني) 2006، كما يعتبر هذا الاعتقال شكلاً من أشكال الاقتصاص من المدنيين الفلسطينيين، وإجراءات العقاب الجماعي المحظورة وفق المادة الثالثة والثلاثين من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب بحسب المركز.

وأكد المركز أن الاعتقال جزء من مخطط استهداف وتقويض نتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية، في جو ديمقراطي نزيه، وإجهاض جهود المصالحة الفلسطينية مطالبا بالإفراج الفوري عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وكافة النواب والوزراء الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

وشدد المركز على أن هذا العمل ينطوي على تحد سافر لكل منظومة القانون الإنساني الدولي، وما تمثله اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اتفاقيات جنيف.