الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام ورشة عمل تطوير حكام كرة القدم

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 20:49 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد – اختتمت ظهر الثلاثاء 24-1-2012 ورشة عمل تطوير حكام كرة القدم ومراقبي المباريات ومقيمي الحكام التي استمرت مدة ثلاثة أيام في قاعة المؤتمرات بإستاد الشهيد فيصل الحسيني بالرام بمشاركة 46 حكما و10 مراقبين و6 مقيمين وذلك بحضور المحاضر الدولي الأردني إسماعيل الحافي ومحمود خليفة المشرف العام على دائرة الحكام باتحاد كرة القدم والمحاضر الآسيوي د.ميشيل حنانيا عضو لجنة الحكام بالإتحاد إضافة إلى طاقم من دائرة الحكام بالإتحاد.

وقدم محمود خليفة باسم الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم شكره إلى المحاضر الدولي الحافي لما بذله من مجهود وما قدمه من معلومات قيمة للمشاركين خلال هذه الدورة، مشيرا ً إلى أن هذه الدورة لن تكون الأخيرة وإنما ستكون هناك سلسلة من الدورات والورشات لاحقا ً في مجال التحكيم أهمها دورة الفيفا "MAC" التي ستعقد في مدينة رام الله خلال شهر آيار القادم بمشاركة مجموعة من الحكام من الضفة الغربية وقطاع غزة.
|162505|
من جهته قال إسماعيل الحافي إن ورشة العمل قد تميزت بالالتزام والانضباط التام من قبل المشاركين خاصة وأن عددهم تجاوز الخمسين مشارك، مؤكدا ً أن ذلك يعبر عن وجود رسالة واضحة من المشاركين مفادها الاستعداد والحرص التام للخروج بأكبر قدر من الخبرة والفائدة من هذه الدورة التي تهدف إلى توحيد المفاهيم والتفسيرات التحكيمية المتعلقة بقوانين كرة القدم.

وأضاف الحافي إن هذه الورشة تهدف بشكل عام إلى رفع مستوى الحكام في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم ومحاولة إيجاد جيل موهوب من الحكام صغار السن إضافة إلى الارتقاء بمستوى الحكام الدوليين الذين يقومون بإدارة دوري جوال للمحترفين.

كما أشار الحافي إلى أن الورشة اشتملت على محاضرات نظرية لتوحيد مفاهيم وواجبات كل من المراقبين والمقيمين بما يتناسب مع تعليمات الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم والنظام الداخلي للإتحاد، موضحا ً أنه تم تصنيف وفرز مراقبين المباريات مع الأخذ بعين الاعتبار أنه تم عمل اختبارات خاصة بالقانون كما تم كتابة مهام وواجبات كل من المشاركين حسب اختصاصه.
|162504|
وأكد الحافي أنه سيحضر إلى فلسطين خلال شهر آيار القادم للمشاركة في دورة الفيفا "MAC" التي ستعقد بالتنسيق بين الإتحاد الدولي "فيفا" والإتحاد الفلسطيني لكرة القدم من خلال مكتب الفيفا في عمان والتي سيشارك فيها مجموعة من الحكام الدوليين وحكام النخبة.

من ناحية أخرى عبر علاء الدين حوتري "حكم ساحة" 34 عاما ً عن مدى سعادته للمشاركة في هذه الدورة التي ركزت حسب قوله على توحيد القرار بين الحكام والذي كان مفقودا ً خاصة من حيث الفهم الموحد في تطبيق القانون في النواحي التي بالإمكان الاجتهاد فيها، مشيرا ً إلى هذه الدورة ضمت مجموعة من الحكام من أعمار متباينة "حكام قدامى، حكام عاملين، حكام واعدين".

بدورها قالت سما أبو عيشة "حكم ساحة" 17 عاما ً أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها في مثل هذه الدورات التحكيمية إلا أن هذه الدورة قدمت لها الكثير من المعلومات القيمة والجديدة خاصة في ظل وجود المحاضر الدولي إسماعيل الحافي، مؤكدة ً أنها تطمح وزميلاتها اللواتي شاركن في هذه الدورة على تطوير أنفسهن والوصول إلى مستوى التطور الكبير الحاصل على مستوى كرة القدم الفلسطينية وخاصة الكرة النسوية التي هي بحاجة إلى وجود حكمة محترفة مستقبلا ً يتماشى مع هذا التطور المتسارع.
|162506|