الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أمل فلسطين تنظم حفل تسليم جائزة الهمشري في فرنسا

نشر بتاريخ: 24/01/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2012 الساعة: 18:55 )
فرنسا - معا - تحت رعاية هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا، وبحضور ناصيف حتي سفير الجامعة العربية في باريس، نظمت جمعية أمل فلسطين، في مقر السفارة الفلسطينية، حفل تسليم جائزة الشهيد محمود الهمشري التي فاز بها هذا العام د.إلياس صنبر سفير فلسطين لدى منظمة اليونسكو عن كتابه "قاموس العاشقين في فلسطين" والباحث الفرنسي رجيس دوبريه عن كتابه "رسالة إلى صديق إسرائيلي".

وألقى الفاهوم كلمة ترحيبية استهلها بالمباركة للفائزين بالجائزة منوهاً إلى القيمة العليا التي تمثلها الثقافة في الوجدان الجمعي الفلسطيني والعربي، معتبراً أن الإسهام الثقافي العربي في الحضارة الإنسانية يشكل نقطة أساسية في البناء الحضاري العالمي.

كما نوه إلى البعد الرمزي الذي يشكله هذا الحدث من ناحية فوز فلسطيني وفرنسي بالجائزة مما يؤشر إلى الجسور الثقافية الممتدة بين فلسطين وفرنسا وضرورة تمتينها وتقويتها من خلال برامج تعاون ثقافي وعلمي متكاملة.

واقيم الحفل في مقر السفارة الفلسطينية بالذات حيث كان الشهيد محمود الهمشري أول ممثل لفلسطين ولمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا مما يدل على استمرارية لا تنقطع في مسيرة النضال الفلسطيني على درب الحرية والاستقلال. وعلى تنوع في هذا النضال ضم الجوانب كافة وأبدع في الجانب الثقافي.

يذكر أن القيمة المادية لجائزة محمود الهمشري لهذا العام تبرع بها الفائزان لصالح منح جامعية لطلاب من جامعات قطاع غزة.

واتخذت اللجنة المشرفة على الجائزة في العام القادم بتوسيع الجائزة في عامها القادم لتضم أيضاً تكريماً لأفضل بحث دكتوراه عن فلسطين.

تحت رعاية برتراند دولانوي رئيس بلدية باريس، وبحضور هائل الفاهوم سفير فلسطين لدى فرنسا، وأمام حشد بلغ المئات، اقامت الفرقة الوطنية للموسيقى العربية في فلسطين والمنبثقة عن مركز الكمنجاتي بقيادة الفنان رمزي أبو رضوان حفلاً فنيا في مسرح بلدية الدائرة العشرين في باريس.

وجاءت هذه الأمسية في إطار الجولة التي تقوم بها فرقة الكمنجاتي في فرنسا والتي أقامت خلالها عدداً من الأمسيات الموسيقية لاقت نجاحاً ملفتاً وتفاعلاً مميزاً من طرف الجمهور الفرنسي.

والجدير ذكره أن فرقة الكمنجاتي تضم عدداً من العازفين والمغنين من مختلف أماكن التواجد الفلسطيني، وتقدم الموسيقى العربية الكلاسيكية.