الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمهورية جنوب إفريقيا تدين الاستيطان وتعتبره عملا "عدوانيا"

نشر بتاريخ: 25/01/2012 ( آخر تحديث: 25/01/2012 الساعة: 14:26 )
نيويورك -معا- دانت جمهورية جنوب إفريقيا استمرار الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، والمساعي الإسرائيلية لعزل مدينة القدس الشريف عن محيطها الجغرافي الفلسطيني.

جاء ذلك خلال كلمة نائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا إبراهيم إبراهيم، ممثلا لبلاده، في مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الثلاثاء.

واعتبر نائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، استمرار البناء الاستيطاني الإسرائيلي، عملا "عدوانيا"، واصفا الأعمال الاستيطانية بـ"غير الشرعية"، مما يهدد تحقيق رؤية حل الدولتين التي أقرها المجتمع الدولي، بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مجددا دعم بلاده الثابت للحقوق الفلسطينية.

وشجب إبراهيم الاعتداءات المتكررة التي يقودها المستوطنون الإسرائيليون ضد أبناء الشعب الفلسطيني العزل في الضفة الغربية، وفشل الحكومة الإسرائيلية في لجم جماح تطرفهم.

كما دعا مجلس الأمن إلى الوقوف أمام مسئولياته، إزاء تصاعد الاستيطان الإسرائيلي، لجهة الحفاظ على القانون الدولي من أي انتهاك، وإنفاذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقال إبراهيم إبراهيم في معرض الكلمة التي وزعت في جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، أن بلاده تدعم الوصول إلى حل من خلال المفاوضات، وتثمن دور اللجنة الرباعية، متهما إسرائيل بأنها قد عجزت عن تقديم مقترحات جادة للرباعية الدولية، بشأن إنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل في المنطقة.

كما شجب استمرار الاعتقالات الإسرائيلية، وطالب إسرائيل باحترام الحقوق الإنسانية للأسرى الفلسطينيين دون انتهاكات، وفق ما يكفله القانون الدولي.

ورحب السيد إبراهيم في كلمته، بتوقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مجددا دعم بلاده لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، كما دان الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، مطالبا برفع الحظر الإسرائيلي المفروض على أهلنا هناك.