الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن انطلاق الدورة الثانية من مهرجان الشباب والحرية بغزة

نشر بتاريخ: 25/01/2012 ( آخر تحديث: 25/01/2012 الساعة: 16:03 )
غزة- معا- أعلنت مؤسسة "إبداع" للإنتاج الفني والإعلامي وبالتعاون مع مؤسسة "السلام" للإنتاج الفني والإعلامي عن انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشباب والحرية الدولي للأفلام التسجيلية والتي تحمل شعار "نحو القدس".

جاء ذلك مؤتمر صحفي عقد بمدينة غزة، بحضور كلاً من رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان د. عبد الخالق العف، ومدير المهرجان المخرج رياض شاهين، ونبيل إسليم مدير مؤسسة إبداع، بالإضافة إلى نخبة من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين في مجال الأفلام التسجيلية.

وقال د. العف: "يأتي المهرجان لخدمة المشهد الثقافي الفلسطيني من خلال تجسيد حالة فنية نضالية فريدة تتحدى الحصار وتعزز صمود شعبنا الفلسطيني على أرضه، وتستنهض العزائم العربية لتواصل مد ربيعها الثوري نحو القدس".

ودعا العف كافة المخرجين وصناع الأفلام وشركات الإنتاج والمؤسسات الإعلامية والفنية إلى المشاركة الفاعلة في المهرجان من خلال أفلامهم التسجيلية.

وأضاف: "إننا اليوم إذ نعلن عن افتتاح الدورة الثانية للمهرجان ندعو المخرجين وشركات الإنتاج والمؤسسات الفنية إلى المساهمة الفاعلة فيه، كما ندعو الهيئات الدولية إلى دعم المهرجان نصرة للقدس والمسجد الأقصى وقضيتنا الفلسطينية العادلة وكسراً للحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني".

من جهته أشار إسليم إلى أن المهرجان يأتي ليرفع راية الشباب والحرية عاليةً على جبين كل حرٍ، ويُظهر للعالم أجمع صورة أخرى مشرفة عن قضايانا العادلة، ويؤكد على إسلامية القدس وعروبتها، حيث يشكل المهرجان درعاً فكرياً قوياً في وجه الظلم والاستبداد والطغيان.

من جانبه أكد شاهين أن الهدف من إقامة المهرجان هو تسليط الضوء على قضايا الأمة العربية والإسلامية من خلال الأفلام التسجيلية، وتعزيز ثقافة مقاومة المحتل فنياً وفكرياً، والتأكيد على أن قضية فلسطين والقدس هي قضية إسلامية وعربية من خلال تشجيع الإعلاميين والمخرجين على إنتاج الأفلام التي تؤكد على حق فلسطين في التحرر والرجوع لأصحابها.

وأوضح شاهين أن المشاركة في المهرجان متاحة لكافة المخرجين والمبدعين وشركات الإنتاج الإعلامي والفني على أن تتوافق فكرة الفيلم مع قضايا الشباب والحرية أو قضية القدس، وأن يكون من إنتاج عام 2009 فما فوق.

وأشار إلى أن المشاركة في المهرجان تتم بعد تعبئة استمارة المشاركة من خلال موقع المهرجان, ومن ثم تسليم الأفلام على هيئةDVD أو DV في مقر مؤسستي إبداع والسلام ابتداء من 1 فبراير القادم.

وعن جوائز المهرجان أوضح شاهين أنها تبلغ في مجملها 14 ألاف دولار، تمنح لأفضل ثلاثة أفلام، كما تم تخصيص جائزة بإسم "القدس" بقيمة ألفي دولار تمنح لأفضل فيلم عن القدس، لتشجيع الإعلاميين والمخرجين على إنتاج الأفلام التي تبرز الصورة الحقيقية التي تعيشها مدينة القدس في ظل الإعتداءات والإنتهاكات والمخططات الاسرائيلية.