الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشتا عمل في جنين بعنوان " خزانات مياه ري جماعية"

نشر بتاريخ: 26/01/2012 ( آخر تحديث: 26/01/2012 الساعة: 12:37 )
جنين -معا - نظمت مساء امس مديرية زراعة محافظة جنين وبالتعاون مع الإدارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة ورشتي عمل للمستفيدين من مشروع ( خزانات مياه ري جماعية ) في كل من برقين والجلمة.

وافتتح الورشات نائب مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي منذر صلاح، مشيرا الى هدف المشروع وهو تحسين وتطوير أنظمة الري لمزارعي الخضار في المحافظة والذين يعانون بإستمرار من مشاكل بالمياه وذلك من خلال توفير المياه وزيادة كفاءة الري للمحاصيل الزراعية علما بأن كل خزان يخدم حوالي 300 دونم لكل موقع هذا و يبلغ حجم كل خزان مركزي 350كوب كما يتبع كل خزان شبكة توزيع للمزارعين مزودة بمضخة.

وأدار الورشات نائب مدير التربة والري في وزارة الزراعة المهندس الزراعي مهند حسين متحدثا عن مميزات المشروع من خلال إدارة وتحسين كفاءة الري وأثرها في تطوير قطاع الزراعة، موضحا انه من خلال المشروع يتم توفير كميات ضخ مناسبة و بالضغط المناسب مما يؤدي إلى توزيع مياه الري على المزروعات بشكل منتظم وبالتالي توزيع السماد بشكل منتظم الأمر الذي يؤدي إلى نمو نبات منتظم كما يمكن من خلال هذا المشروع الري في الوقت المناسب.

واضاف كما يعمل هذا المشروع على تعميق روح العمل التعاوني الجماعي بين المزارعين و الذي تهدف له وزارة الزراعة إضافة إلى الدور الكبير له بتزويد النبات ضمن منظومة بالإحتياجات السمادية للمحصول . علما بأن هذا المشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية.