السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الداخلية التابعة للكنيست تناقش اليوم قانون "المتواجدون في اسرائيل بشكل غير شرعي"!

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 17:27 )
بيت لحم - معا- من المقرر ان تبدأ اليوم لجنة الداخلية التابعة للكنيست في مناقشة قانون" المتواجدون في اسرائيل بشكل غير شرعي " دون تصريح او حق المواطنة " الذي اقر بالقراءة الاولى في اخر جلسة عقدتها الكنيست ضمن دورتها الصيفية وذلك استعدادا لاقراره بالقراءة الثالثة والاخيرة ليصبح نافذ المفعول .

ويدور القانون الجديد حول الزام كل من تقدم بطلب للحصول على حق المواطنة في اسرائيل " هوية " بمغادرة اسرائيل لفترة انتقالية تمتد من عام الى خمسة اعوام تسبق منحه حق الاقامة الدائمة .

واكثر المتضررين من هذا القانون هم السكان الفلسطينيون في اسرائيل الذين لن يستطيعوا الزواج من فتيات الضفة الغربية وقطاع غزة دون ان يسكنوا في اسرائيل بشكل غير قانوني مما سيلحق الضرر بعشرات الاف العائلات غير اليهودية ويشكل اغلاقا لابواب الهجرة لغير اليهود ويمس بحقوق المواطن الاسرائيلي في اختيار شريكة او شريك حياته .

ووصف عضو الكنيست العربي جمال زحالقة القانون الجديد بالوجه الاخر لقانون الجنسية الاسرائيلي مؤكدا سهولة اقرار اي قانون يمس بالسكان العرب .

واضاف زحالقة ان اسرائيل تعاني هيستيريا الدموغرافيا التي تحول شبحها الى شبح عنصري مشيرا الى ان القانون سيلحق الضرر بالاف العائلات التي تتشكل من اب او ام من سكان المناطق الفلسطينية .