الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس محمود عباس يلتقي في اريحا وزيرة الخارجية الامريكية التي ستطالبه بعدم تفويت الفرصة لانهاء الصراع

نشر بتاريخ: 29/11/2006 ( آخر تحديث: 29/11/2006 الساعة: 19:56 )
بيت لحم - معا- من المقرر ان تلتقي وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس الرئيس محمود عباس يوم غد في اريحا وتبحث معه الظروف الجديدة التي خلقها خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت امس الاول .

وقالت مصاد سياسية اسرائيلية عليمة ان وزيرة الخارجية الامريكية ستطالب الرئيس محمود عباس خلال اجتماعهما باظهار مزيد من علامات القيادة وعدم تفويت الفرصة التي اتاحها خطاب اولمرت .

وستعرض رايس امام الرئيس عباس جملة الجهود الامريكية الساعية لايجاد حل سياسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي والتزام الادارة الامريكية باستثمار مزيد من الموارد والجهود من اجل تعزيز مكانة الرئيس عباس وترميم قدرته على السيطرة على الاوضاع داخل مناطق السلطة مع الايضاح له ضرورة اظهار قيادته وقيامه بخطوات جادة وحاسمة لفرض النظام والقانون .

من جهته أكد ياسر عبدربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن لقاء الرئيس محمود عباس "أبومازن" بوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس غدا "الخميس" فى "اريحا" يأتى فى إطار التحركات الدولية لإحياء عملية السلام .

وقال عبدربه ـ فى تصريح صحفي إن هذه اللقاءات تعمل على تحريك العملية السياسية من حالة الجمود التى كانت تمر بها ".

وأشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الى أنه مادام أبدى رئيس الوزراء إيهود أولمرت إستعداده لإعادة فتح الملف السياسى فسيجد الجانب الفلسطينى أكثر إستعدادا للعودة الى المفاوضات والعمل على الخروج من الأزمة الراهنة .

وأوضح عبدربه أنه سيتم تحديد مع كافة الأطراف الدولية المعنية كيفية إعادة فتح الملف السياسى مع الجانب الإسرائيلى سواء عن طريق المفاوضات المباشرة أو فى إطار مؤتمر دولى للسلام .

وكان نبيل أبوردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية قد أكد فى وقت سابق أن الرئيس أبومازن سيلتقى بوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس غدا "الخميس" فى مدينة أريحا بالضفة الغربية بناء على طلب أمريكى وذلك لبحث أخر التطورات بالاراضى الفلسطينية المحتلة وبعملية السلام مع الجانب الاسرائيلى .

علما ان اخر زيارة لرايس في رام الله كانت بتاريخ 24 تموز الماضي حيث شهدت المدينة اضرابا تجاريا في وجهها احتجاجا على التحيز الامريكي لصالح اسرائيل ضد لبنان اثناء حرب اولمرت على الجنوب اللبناني .