الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

قراقع: الإفراج عن الأسرى استحقاق وطني وسياسي وقانوني

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 09:00 )
بيت لحم - معا - قام وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع بزيارة الى عائلتي الأسيرين خالد عساكرة المحكوم بالسجن مدى الحياة والمعتقل منذ 1991، وعائلة الأسير إسماعيل عبيات المحكوم 6 مؤبدات والمعتقل منذ عام 2003، والأسير المحرر عمر عايش الذي قضى 10 سنوات وهم من سكان محافظة بيت لحم.

وقد رافق قراقع ووفد من وزارة الأسرى ولجنة أهالي الأسرى في المحافظة ممثلة بحسن عبد ربه ونجلاء الحاج وإبراهيم الزير ووالد الأسير ربيع ربيع.

وصرح قراقع خلال لقائه مع عائلات الأسرى أن استحقاق الإفراج عن الأسرى هو استحقاق وطني وسياسي وقانوني، ومسؤولية تقع على كاهل المجتمع الدولي والأمم المتحدة، مثمنا رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون الى حكومة اسرائيل والمطالبة بتطبيق القوانين الدولية في معاملة الأسرى واحترام مبادئ حقوق الانسان.

وأشار قراقع الى التصعيد الخطير في إجراءات حكومة اسرائيل وإدارة السجون بحق الأسرى وانتهاك حقوقهم الإنسانية، والى تصاعد اعتقال الأطفال في الشهر الأخير حيث اعتقلت حكومة اسرائيل 50 طفلا قاصرا وتعرضهم للتنكيل والتعذيب على يد الجنود ورجال التحقيق خلال اعتقالهم.

قراقع دعا الى تفعيل العمل الجماهيري والشعبي للتضامن مع الأسرى في ظل قرار المعتقلين باتخاذ خطوات نضالية دفاعا عن حقوقهم وعدم التزام اسرائيل برفع كافة الإجراءات التعسفية التي اتخذت بحقهم.

والد إسماعيل عبيات شكى من المعاناة القاسية التي يلقاها الأهالي خلال الزيارات بسبب التفتيش المذل والانتظار الطويل، وسياسة منع الزيارات المتواصلة لعدد كبير من الأهالي بما فيهم الأمهات والآباء والأطفال، وطالب الرئيس أبو مازن بإعطاء أولوية للأسرى القدامى والأحكام المؤبدة والمرضى والنساء في أية مفاوضات مع الجانب الاسرائيلي.