الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب حنين يقدم مشروع قرار تلخيصي لوقف طرد عديمي المأوى من الخيام

نشر بتاريخ: 28/01/2012 ( آخر تحديث: 28/01/2012 الساعة: 16:14 )
القدس - معا - قدم النائب الجبهوي د.دوف حنين تلخيصا للجلسة البرلمانية التي دارت في الكنيست يوم الأربعاء الماضي حول إخلاء المواطنين فاقدي المأوى من خيام الاحتجاج التي نصبوها في طول البلاد وعرضها.

وقد جاء في التلخيص الذي قدمته كتلة الجبهة بالمشاركة مع كتلة العربية الموحدة والعربية للتغيير: "ان الوضع الذي به الدولة تلقي بعديمي المأوى الى الشارع هو وضع لا يطاق والكنيست تطالب الحكومة بالقيام بالخطوات اللازمة لوقف هذا الوضع.

الكنيست تطالب الحكومة بايجاد حلول فورية لمستحقي المساكن العشبية والذين لا يحصلون حتى الآن على هذه المساكن. مع وجوب التنبيه ان هذه الحلول يجب ان لا تبنى على أساس الإضرار بمكانة طالبي السكن الشعبي ودورهم في قائمة منتظري السكن الشعبي."

كما طالب النائب حنين باسم كتلتي الجبهة والقائمة الوحدة، في اقتراح القرار الذي قدمه "ان تتوقف السلطات فورا عن هدم خيام الاحتجاج والقاء المواطنين المتواجدين فيها الى الشارع خصوصا في فترة فصل الشتاء. والكنيست تقرر ان على السلطات توفير مكان مؤقت لسكن المحتجين المتواجدين في خيام الاحتجاج."

كما طالب اقتراح القرار ان تقدم الحكومة حلول ومساكن شعبية للأزواج الشابة العربية ولتسهيل عملية التخطيط والبناء الخاصة على أراضٍ خاصة كما طالب مشروع القرار بتوسيع مناطق البناء والتطوير في البلدات العربية في جميع أنحاء البلاد. كما تطالب الكنيست الحكومة بتنظيم عمل شركات الإسكان الشعبية في المدن المختلطة مثل عميدار، عميغور وحلميش والتحول من نموذج عمل شركات هدفها الربح الى ذهنية الخدمات الاجتماعية.

وقد ختم مشروع القرار بان "الكنيست تطالب الحكومة بوضع برنامج متكامل من أجل تشجيع السكن الشعبي وإعطاء حلول لكافة المشاكل في هذا المجال مع منع وضع أية شرط قد يشتم منه رائحة تمييزية على أي خلفية كانت."

بعد إنهاء النائب حنين اقتراح القرار والذي قدمه باسم الجبهة والقائمة العربية الموحدة تم التصويت على القرار حيث حصل اقتراح القرار على دعم 18 نائباً في حين رفضه 32 نائباً.