الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

اسرى المقالة تطالب الصليب الاحمر بموقف قانوني من اقتحام مقره بالقدس

نشر بتاريخ: 29/01/2012 ( آخر تحديث: 29/01/2012 الساعة: 13:35 )
غزة-معا- طالب د. عطا الله أبو السبح وزير شؤون الأسرى المقالة، اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن يكون لها موقف واضح ورد فعل أقوى تجاه اقتحام مقرها في القدس واعتقال نواب كتلة التغير والاصلاح، مؤكدا رفض حكومته للاعتداء الذي حصل على مقر الصليب الأحمر في القدس واعتبرها ردة فعل غير مخطط لها وهي أفعال طبيعية لما حدث من عملية اختطاف.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير أبو السبح لمدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة السيد عرفان سليماني، ونائب مدير الجنة الدولية للصليب وبحضور وكيل الوزارة محمد الكتري وذلك في مقر الوزارة بمدينة غزة.

وأطلع سليماني الوزير على تفاصيل مع حدث من اقتحام سلطات الاحتلال لمقر الصليب الأحمر الدولي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس واعتقال كلا من النائب محمد طوطح، وزير القدس السابق خالد ابو عرفة.

واعتبر سليماني أن موقف الصليب الأحمر يرفض بشكل قاطع وإبعاد أي مواطن فلسطينيين عن أرضه ووطنه وذلك ووفقا للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، فإنه يُحظر على إسرائيل بصفتها قوة محتلة النقل الجبري للفلسطينيين أياً كانت دواعيه.

وبدوره أوضح د. عطا الله أبو السبح موقف الحكومة المقالة ووزارة الأسرى من هذا الحدث الخطير الذي يمثل انتهاك واضح لكافة القوانين الدولية وإنهاك للحصانة الدولية التي تتمتع بها الجنة الدولية للصليب الأحمر والدور المنوط بها توفير الحماية والحصانة لكل من يلجا إليها .

وفي سياق منفصل طالب الوزير الوفد العمل على أن يكون للصليب الأحمر دور مهم في إعادة استئناف برنامج الزيارات للأسرى قطاع غزة والوقوف بحيادية مع الأسرى الذي يتعرضون للتعذيب والإهانة اليومية، وطالبهم بعمل زيارة خاصة للأسرى المضرب عن الطعام القائد عدنان خضر والضغط على الاحتلال من اجل الاستجابة لمطالبه.