الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار حملة مكافحة عمالة الأطفال في جنين

نشر بتاريخ: 30/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 13:42 )
جنين- معا- تواصلت اليوم أعمال الحملة التي أعلن عن انطلاقها أمس لمكافحة عمل الأطفال في مدينة جنين وتنظيم عمل الأحداث وفق أحكام قانون العمل الفلسطيني.

وأعرب مدير مديرية العمل م. موفق قبها عن أمله بتحقيق أهداف الحملة كاملة والحد من عمل الأطفال بشكل كامل بما يسهم بتطبيق أحكام القانون، ويصون ويلبي احتياجات هؤلاء الأطفال ويحد من إمكانية تعرضهم للمخاطر التي قد يتعرضون لها ، ويفسح المجال أمامهم لممارسة حياة الطفولة بعيدا عن أعباء العمل التي زجوا بها في هذا السن المبكر.

وأضاف قبها أنه تم توفير كافة الإمكانات البشرية والإعلامية والمشاركة مع المؤسسات ذات العلاقة من شبكة حماية الطفولة والشرطة والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومركز الإرشاد الفلسطيني، إضافة لطاقم التفتيش وحماية العمل في المديرية ومتطوعين آخرين من خلال شبكة حماية الطفولة للقضاء على ظاهرة عمل الأطفال التي لوحظ تزايدها في الآونة الأخيرة نتيجة للأعباء المادية الملقاة على عاتق الأسر والتي يعاني أربابها من التعطل عن العمل.

وأضاف قبها أن من حق الاطفال التمتع بهذه الفترة بالتعليم واللعب والحماية من الزج بهم لسوق العمل الذي قد يؤدي بحياتهم ويؤثر في ثقافتهم وسلوكهم، وناشد أصحاب العمل والمواطنين عدم السماح للأطفال بالتوجه لسوق العمل بهذا السن المبكر لما له من أثر سلبي على بنيتهم الجسدية ويلحق الضرر بهم.

واوضح أن قانون العمل الفلسطيني منع وبشكل واضح تشغيل من هم اقل من خمسة عشر عاما مهما كانت الظروف او الأسباب، وسمح لمن تجاوز هذا السن بشروط وضوابط واضحة أهمها إجراء الفحص الطبي الأولي للتحقق من مدى ملائمة العمل لبنية العامل الجسدية، إضافة للضوابط الأخرى والتي تجتمع لتصب في مصلحة العامل والحفاظ عليه وكذلك على مصلحة المؤسسة المشغلة بما يمنع الحوادث فيها.

من جهته أوضح حسين حمدان مدير دائرة التفتيش وحماية العمل أن الحملة مستمرة حتى تحقق أهدافها، وتمكننا من الحد من عمالة الأطفال ، وأوضح أن الحملة آخذة بالاتساع لتطال كافة المواقع التي يمكن أن يعملوا بها، بما في ذلك الباعة المتجولين.

وأضاف "أننا بصدد تنظيم ورش عمل وندوات ومحاضرات لتوضيح المخاطر التي تحدق بالأطفال أثناء عملهم وتكثيف النشاط الإعلامي للوصول في النهاية لرفع الوعي المجتمعي ووضع كل مسؤول أمام مسؤوليته وأهاب بأصحاب المنشآت والأهالي ضرورة الالتزام لضمان عدم اتخاذ أي إجراء بحقهم" .

علما انه تم ضبط 20 طفل في اليوم الثاني يقومون بإعمال الباعة المتجولين لصالح أصحاب محال تجارية تم التوجه لهم وأخذت تعهدات منهم بعدم تكرار ذلك ، وقامت الشرطة باستدعاء أولياء الأمور للأطفال وتعهدهم بعدم زجهم بالعمل مرة أخرى وهم لم يبلغوا السن المسموح به.