الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يشيد بدور المرأة الفلسطينية في الكفاح من اجل الحرية

نشر بتاريخ: 30/01/2012 ( آخر تحديث: 30/01/2012 الساعة: 14:55 )
طوباس- معا- افتتح محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم معرض التراث الشعبي للمنتوجات الغذائية النسوية في محافظة طوباس والأغوار الشمالية والذي أقيم برعاية المحافظة ومركز العمل التنموي "معا" وبدعم من مؤسسة اوكسفام في قاعة محافظة طوباس وذلك بحضور رسمي وشعبي من المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية والجمعيات النسوية المشاركة بالمعرض وممثلين عم مركز معا ومؤسسة اوكفسام.

وأشار المحافظ طوباسي أن هذا المعرض يأتي في إطار الدعم المعنوي والمادي الذي توليه المحافظة للقطاع النسوي وأهمية إبراز هذا الدور المتميز في دعم المنتج المحلي الشعبي والتراثي والذي يعبر عن أصالة وعراقة ما تختزنه هذه المحافظة من تراث تتناقله الأجيال رغم عمليات التهويد المستمرة ومحاولات الاحتلال لطمس الثقافة والتراث الفلسطيني بل وسرقة تاريخ وحضارة الشعب الفلسطيني .

واشاد المحافظ طوباسي بدور المرأة الفلسطينية في الكفاح من اجل الحرية والعدالة والبناء الديمقراطي ، مضيفا أن المرأة تشارك ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية إلى جانب الرجل مكملتاً بذلك مسيرة الكفاح المشترك من اجل نيل الحرية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

وثمن المحافظ طوباسي دور الجمعيات النسوية بالمحافظة والقطاع النسوي في نشر الثقافات التنويرية والحفاظ على التراث من خلال إقامة مشاريع تعنى بمثل تلك المنتوجات مما يسهم في الدخل المحلي ويقلل الأعباء المعيشية ماله من أهمية بالغة تعزيز الاقتصاد النسوي لنساء المحافظة و في التمسك بالتراث الشعبي الذي يعبر عن الوعي الجماهيري بين القطاع النسوي بأهمية هذا التراث الذي يعد احد طرق مجابهة المحتل الإسرائيلي الذي لا يتوانى عن الادعاء بأحقيته للتراث والتاريخ الفلسطيني ويسعى إلى تزويره وسرقته .

وقدم طوباسي شكره لمركز العمل التنموي " معا " ولمؤسسة اوكسفام على رعايتهم ودعمهم لمثل تلك المشاريع والمعارض موصلا شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض من المنفذين والمشاركين والرعاه .

يذكر أن هذا المعرض يستمر لمدة ثلاثة أيام ويعرض خلاله أصناف مختلفة من المنتجات الغذائية البيتية والأشغال اليدوية والتحف والتراث الشعبي والتي تنتجها الجمعيات النسوية التابعة لمحافظة طوباس والأغوار الشمالية.