الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: نسبة الطلاق في فلسطين بلغت20% وهي اقل مقارنة بالجوار

نشر بتاريخ: 31/01/2012 ( آخر تحديث: 31/01/2012 الساعة: 18:56 )
جنين-معا- قال الشيخ يوسف ادعيس رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي والقائم بأعمال قاضي القضاة ورئيس المحكمة العليا الشرعية في فلسطين ان نسبة الطلاق في فلسطين بلغت نسبة 20% وهذه النسبة قليلة مقارنة مع الدول المجاورة كما انها قليلة مقارنة مع نسبة الزواج في فلسطين.

جاء ذلك خلال افتتاحه الاجتماع الدوري الذي نظمه المجلس الأعلى للقضاة الشرعيين بالتعاون مع محافظة جنين لبحث القضايا المتعقلة بعمل المحاكم الشرعية في فلسطين واستعراض الاحتياجات الخاصة بها . وكان في استقبال رئيس وأعضاء المجلس إلى جانب المحافظ مساعديه كمال أبو الرب وحسن فهيد وحسن الطاهر وطاقم العلاقات العامة والإعلام في المحافظة .

وأعرب رئيس مجلس الأعلى للقضاء الشرعي عن شكره للمحافظ الذي أتاح وسهل عقد اللقاء هذا الدوري والذي يدل على اهتمام المسؤول بقضايا المواطنين .

وقدم ادعيس لمحة عن القضاء الشرعي ( محاكم الأسرة ) الذي يعد من أهم قطاعات العدالة في فلسطين، وقال: أن النظام الشرعي يحتاج إلى دعم من المسؤولين للقيام بمهامه على أكمل وجه، وشهد القضاء الشرعي تطورا ملموسا بعد قدوم السلطة الوطنية .

واشاد بدور الرئيس محمود عباس الذي قدم دعمه بتشكيل المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، والاهتمام بجميع القوانين الخاصة .

وأكد إدعيس على أن دور المحاكم الشرعية مهم جد النشر الإصلاح ذات البين وتحقيق الوحدة الداخلية المجتمعية والوطنية بين جميع فئات المجتمع الفلسطيني، ولهذا الدور ينظر إلى أمثالكم ( مخاطبا القضاة الشرعيين ) نظرة احترام وتقدير لما تقومون به في ظل الظروف السياسة الاقتصادية الصعبة .

وفيما يتعلق حول عملية تحديث وتطوير المحاكم الشرعية أوضح إدعيس أنه تسهم في تحقيق التنمية الشاملة وتحقيق الأمن الأسري والاجتماعي من خلال زيادة سرعة النظر في القضايا المقامة والتي تختص بشؤون العائلة وسرعة الفصل فيها، والوصول إلى العدالة الشاملة المكتملة. وإن استقرار هذا الجزء من المؤسسة القضائية يعكس آثارا اجتماعية إيجابية، مشيرا الى أن هذه المحاكم تعالج الأمور المتعلقة بالإنسان مباشرة، منذ ولادته كإثبات النسب حتى وفاته كالميراث ، وبالتالي فهي من أهم الركائز للأمن المجتمعي الذي يعكس أثره على كل الجوانب المعيشية .وتسعى إلى تطوير الوسائل القانونية المساعدة لهذا العمل القضائي .

وفي كلمته أكد المحافظ على أهمية تعزيز دور القضاء الشرعي في حياتنا اليومية، مخاطبا الحضور على كونهم قضاة يقفون على الحقيقة الواضحة من أجل مجتمع تسوده عدالة الشريعة الإسلامية وأحكامه السمحة على أرض فلسطين أرض المحبة والسلام والرباط .

وأضاف موسى:" أنه لوحظ في الآونة الأخيرة ارتفاع نسبة الطلاق في فلسطين ، حيث أوعزنا إلى أئمة المساجد والخطباء إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة من أجل تعزيز الإصلاح الاجتماعي بين أفراد المجتمع بدءا من الأسرة الفلسطينية وفي كافة قطاعات المجتمع الفلسطيني لنشر ثقافة السلم الأهلي".

وثمن دور المحاكم والقضاء الفلسطيني بسرعة الكشف على القضايا والحرص على تنفيذ القانون بتظاهر جهود المؤسسة الأمنية الحريصة على الحفاظ على أمن المواطن وممتلكاته .

كما تطرق المحافظ إلى عدد من القضايا الاجتماعية ومن ضمنها ارتفاع نسبة الطلاق والتي باتت تقلق الجميع ويجب الوقوف عندها ومعالجتها للحفاظ على النسيج الاجتماعي الفلسطيني، داعيا المجلس الأعلى البدء في نشر التوعية الدينية والاجتماعية ليصبح مجتمعنا واعدا خالي من المشاكل . كما طالب موسى بتعيين خاص للقيام على تصديق معاملات المحاكم في محافظة جنين للتسهيل على المواطنين وتخفيف أعباء التنقل إلى محافظة نابلس .

هذا وأفادت دائرة العلاقات العامة والإعلام أنه تم عقد جلسة مغلقة مع القضاة الشرعيين للتباحث حول عمل القضاء الشرعي. علما أن هذا اللقاء الموسع يعقد لأول مرة في محافظة جنين ، وحضره حوالي 40 من القضاة الشرعيين في القدس والضفة الغربية .