الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء يعلن النتائج الأساسية لمسح اتجاهات أصحاب المؤسسات الصناعية

نشر بتاريخ: 01/02/2012 ( آخر تحديث: 01/02/2012 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا- أعلن الجهاز المركزي للإحصـاء الفلسطيني النتائج الأساسية لمسح اتجاهات أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة بشأن الأوضاع الاقتصادية، الربع الرابع 2011 على النحو التالي:

أداء المؤسسات الصناعية خلال الربع الرابع 2011

الأداء العام للمؤسسات الصناعية
أفاد 17.4% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية في الضفة الغربية أن أداء مؤسساتهم بشكل عام في الربع الرابع 2011 قد تحسن عما كان عليه خلال الربع الثالث 2011.

الأوضاع المالية
أظهرت نتائج المسح أن 17.1% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية في الضفة الغربية بأن الأوضاع المالية الخاصة بمؤسساتهم تحسنت خلال الربع الرابع 2011 مقارنة مع الربع الثالث 2011.

الاقتراض والتمويل
تفيد نتائج المسح إلى أن 98.3% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة لم يعمدوا لطلب الاقتراض من البنوك العاملة في الضفة الغربية خلال الربع الرابع 2011، مقابل 0.8% من المؤسسات العاملة عمدت إلى طلب الاقتراض بواقع مرة واحدة، فيما بلغت نسبة المؤسسات التي اقترضت أكثر من مرة 0.9%.

التحديات

التغير في حجم المبيعات
أظهر57.5% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية بأن السبب الرئيس لتراجع مستوى المبيعات يعود إلى أسباب تتعلق بانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين خلال الربع الرابع 2011, فيما حلت الأسباب التي تتعلق بالموسمية في المرتبة الثانية بنسبة 17.9%.

عوائق عمليات التصدير
يشير أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية إلى تعدد الصعوبات التي تمثل عائقاً أمام عملية التصدير خلال الربع الرابع 2011، حيث أشار 87.7% من أصحاب/ مدراء المؤسسات المصدرة إلى أن إغلاق المعابر يعتبر من العوائق ذات التأثير الأكبر على عملية التصدير، فيما أشار 57.4% من أصحاب المؤسسات المصدرة إلى أن المؤسسة تواجه عوائق بسبب عدم توفر ضمانات الدفع من قبل الزبون. ويرى 45.9% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية أن انتظام وصول الصادرات شكلت عائقاً آخر أمام عملية التصدير.

المنافسة المحلية والخارجية
أفاد 95.2% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية في الضفة الغربية إلى وجود منافسة للمنتج الرئيسي للمؤسسة بشكل عام, كما أشار 56.8% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية الى وجود منافسة محلية فقط, و10.4% أشاروا إلى وجود منافسة أجنبية فقط, و32.8% أشاروا إلى وجود منافسة محلية وأجنبية معا.

التوقعات للربع القادم
على صعيد توقعات أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية للربع الأول 2012 مقارنة بالربع الرابع من العام السابق، بلغت نسبة الذين يتوقعون تحسناً على أداء مؤسساتهم 29.2% في الضفة الغربية، أما فيما يتعلق بوضع الانتاج، فقد أشارت التوقعات إلى أن 30.1% يتوقعون ارتفاعاً في مستوى الإنتاج، أما بخصوص ارتفاع مستوى المبيعات فقد توقع 31.2% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية ارتفاع حجم المبيعات خلال الربع الأول 2012.

مستوى الرضى عن الخدمات المقدمة
على صعيد الخدمات المقدمة من قبل المؤسسات الخاصة والحكومية خلال الربع الرابع 2011, تشير النتائج إلى أن هناك تباينا في مستوى الرضى من قبل أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية حسب نوع الخدمة المقدمة وقد كانت النتائج كالتالي:

البنية التحتية والمرافق
فيما يخص الخدمات المندرجة تحت هذا البند فقد أشار 71.6% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية أنهم راضون عن الخدمات المتعلقة بإمدادات المياه، أما فيما يتعلق بخدمات النقل والمواصلات فقد أشار 69.7% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية أنهم راضون عن الخدمات المقدمة.

النظام القضائي وحل النزاعات
بينت النتائج أن 91.3% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية راضون عن نزاهة الشرطة فيما يتعلق بقضايا مؤسساتهم, بينما أشار 79.8% منهم أنهم راضون عن فعالية المحاكم الفلسطينية.

التسهيلات
فيما يتعلق بالتسهيلات المقدمة من قبل المؤسسات الحكومية للحصول على الأذون والتراخيص اللازمة فقد أشارت النتائج أن 69.1% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية راضون عن التسهيلات المقدمة لمؤسساتهم، بينما أشار 33.7% منهم أنهم راضون عن توفير المعلومات للمشاريع، فيما أشار 33.1% منهم أنهم راضون عن الترويج للسياسات التي تخدم تطوير مؤسساتهم.

العقبات أمام توسعة النشاط الإنتاجي للمؤسسات الصناعية
يشير أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية إلى تعدد العقبات التي تمثل عائقاً أمام عملية توسعة النشاط الإنتاجي لمؤسساتهم خلال الربع الرابع 2011، حيث أشار 88.5% منهم إلى أن صعوبة الوضع السياسي يعتبر من العقبات ذات التأثير الأكبر على توسعة النشاط الإنتاجي، فيما أشار 87.4% منهم إلى أن المؤسسة تواجه عقبات بسبب انخفاض مستوى الدخل للفرد الفلسطيني، ويرى 82.9% منهم أن صغر حجم السوق الفلسطيني شكل عقبة أخرى أمام توسعة النشاط الإنتاجي لمؤسساتهم الصناعية.

صعوبات الحصول على عمالة مؤهلة
أظهر 16.0% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة في الضفة الغربية خلال الربع الرابع 2011 بأنهم يواجهون صعوبة في الحصول على عمالة مؤهلة في مجال التخصص الأكاديمي المناسب لطبيعة عمل الشركة, بينما أفاد 30.3% أنهم يواجهون صعوبة في الحصول على عمالة مؤهلة في مجال التدريب المناسب لطبيعة عمل الشركة، بينما أشار 30.1% أنهم يواجهون صعوبة في الحصول على عمالة مؤهلة في مجال الخبرة المناسبة لطبيعة عمل الشركة، فيما أشار 8.7% من أصحاب/ مدراء المؤسسات الصناعية العاملة خلال الربع الرابع 2011 بأنهم يواجهون صعوبة في الحصول على عمالة مؤهلة في مجال اللغة المناسبة لطبيعة عمل الشركة.