الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني يختتم دورة ضمن مشروع توأمة المدارس

نشر بتاريخ: 01/02/2012 ( آخر تحديث: 01/02/2012 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- اختتم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين (الأونروا) ورشة تدريبية تحت عنوان برنامج توأمة المدارس الفلسطينية البريطانية – قيادة وريادة اليوم في مركز التعليم المستمر التابع لجامعة بيرزيت في رام الله.

وقد عقدت الدورة على مدار خمسة أيام شارك بها 95 معلما ومعلمة ومدراء من مدارس مختلفة، وتناولت مواضيع تتمثل في دور الأساتذة في المدرسة من جهة ودور المدرسة في المجتمع من جهة أخرى.

كما ركزت الدورة على مجموعة من المفاهيم التربوية التي تهدف إلى الارتقاء بدور المدرس كقيادي في المدرسة إضافة إلى القدرة على تفعيل دور المدرسة في المجتمع المحلي من خلال مجموعة من المبادرات التي ينفذها المدرسون والطلبة وأخيرا تمكين الأساتذة من رواية قصتهم ونجاحهم في المدرسة والمجتمع ونقلها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت.

وقالت منسقة المشاريع في وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر ومدربة الدورة رشا عودة بأن البرنامج التدريبي قد صمم ليكون شاملا بحيث يقوم بتغطية مواضيع وتقنيات تلزم المشاركين في نقل افكارهم ومبادراتهم الى زملائهم أينما كانوا، وأضافت بأن المجموعات المختلفة قد تفاعلت بأسلوب ايجابي وحققت الكثير من الانجازات على المستويين الشخصي والعملي تجسدت من خلال نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وعبرت مديرة المجلس الثقافي البريطاني السيدة ساندرا حمروني قائلة بأن البرنامج، بمكوناته المختلفة وتركيزه على بناء قدرات الأساتذة المشاركين سيمكنهم من تنفيذ مبادرات مدرسية مع طلبتهم والتواصل حول هذه المبادرات مع مدارسهم المتوأمة في بريطانيا مما سيؤدي إلى زيادة الوعي المشترك بين الطلبة الفلسطينيين والبريطانيين حول الأمور التي تهم المجتمعات المحلية لدى الجانبين كما يراها الطلبة.

كما قالت إحدى المعلمات المشاركات في التدريب بأن استفادتها من الدورة كانت عالية إذ أن الموضوعات الجديدة التي قدمها التدريب في مجالات كالدراما وتخطيط المشاريع واستخدام الانترنت زودتها بمعارف جديدة نافعة أثراها التطبيق العملي خلال الدورة.

ويذكر أن هذه الدورة التدريببية تأتي ضمن مشروع ربط الصفوف العالمي الذي ينفذه المجلس الثقافي البريطاني حول العالم ويهدف إلى خلق وعي مشترك بين طلبة المدارس من دول مختلفة في العالم وتبادل مواضيع مشتركة مثل البيئة والمواطنة، كما ويهدف المشروع إلى تعريف الطلبة المشاركين بثقافات الشعوب من خلال نشاطات مشتركة يتم العمل على تنفيذها في المدارس.