الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة يواصل زيارته الرسمية إلى كوبا

نشر بتاريخ: 01/12/2006 ( آخر تحديث: 01/12/2006 الساعة: 15:25 )
بيت لحم - معا - لليوم الرابع للزيارة الرسمية لوفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، برئاسة الرفيق نايف حواتمة الأمين العام للجبهة؛ واصل الوفد نشاطاته ولقاءاته السياسية في العاصمة الكوبية هافانا.

التقى حواتمة في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، بكلٍ من الرفاق اوسكار مارتينيز نائب مسؤول العلاقات الدولية في اللجنة المركزية للحزب، والرفيقة كينيا سيررانو منسقه أقسام شمال أفريقيا و الشرق الأوسط وعدد من الرفاق الموظفين والمتخصصين في دائرة العلاقات الدولية.

خلال هذا اللقاء، تحاور الجانبين حول أهم التطورات الجارية والتي تتعلق بقضايانا وقضايا شعوب العالم الثالث والمستجدات الجارية في اميركا اللاتينية والشرق الأوسط في مواجهتها للسياسات الصهيونية- الامبريالية التي تعمل على تدمير آمال و طموح الشعوب المناضلة من اجل استقلالها وسيادتها الكاملة، كما جاء في بيان من الجبهة وصل "معا" نسخة منه.

وأكد الجانبان الفلسطيني والكوبي على أهمية مواصلة تبادل الآراء والحوار وكذلك مواصلة تعزيز أواصر الصداقه بين شعبينا، وخلال لقاء الرفيق حواتمة أشاد بدور كوبا ودعمها لقضايانا العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية وعلى جميع المستويات و المحافل الدولية. تمنى الصحة والشفاء العاجل للرئيس فيدل كاسترو وشدد على أهمية ودور هذا الزعيم الاممي المخلص لقضايانا وحليف الفقراء.

وفيما يلي برنامج الوفد في كوبا:

.شارك الوفد بحفل افتتاح معرض خاص للوحات الرسام الاكوادوري الشهير غواياسامين علي شرف عيد ميلاد الزعيم الكوبي.
.التقى الرفيق نايف حواتمة على هامش هذا النشاط بعدد من الشخصيات أبرزها مع آبيل برييتو وزير الثقافة الكوبي. وكذلك اجري معه عدد من المقابلات الصحفية تركزت على أهميه ومعاني هذه المناسبة بالنسبة للرفيق حواتمة.
.لبى الأمين العام للجبهة الديمقراطية والوفد المرافق له وبمشاركة سفير فلسطين دعوه غداء من قبل الرفيق فيرناندو ريميرز دي استينيز، مسؤول دائرة العلاقات الدولية في اللجنة المركزيه للحزب الشيوعي الكوبي، وبحضور ارماندو فيرغارا مدير دائرة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزاره الخارجية الكوبية. خلال هذا اللقاء جرى تبادل الآراء حول الأوضاع الفلسطينية والتطورات الداخلية الكوبية على كافه الميادين.
.توجه وفد الجبهة الديمقراطية إلى مسرح كارل ماركس تلبية لدعوى حضور النشاط الفني على شرف الزوار الذين يشاركون الشعب الكوبي وقيادته بالاحتفالات الوطنية. وقدمت عروض فلوكلورية متنوعة أبرزت عمق وتنوع الفنون الكوبية المرتبطة بالثورة .

وخلال زيارته وضع الرفيق حواتمة إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري لملهم الثورة الكوبية وشاعرها الوطني خوسيه مارتي، وقد رافق حواتمة عدد من الشخصيات الكوبية من الحزب الشيوعي الكوبي، والاتحاد العربي،
والمؤسسات والمنظمات الجماهيرية، كذلك حضرت مجموعات رمزيه من طلبه صفوف الابتدائي والتكميلي نظراً للأهمية الخاصة التي كان يوليها هذا الشاعر الوطني للصغار. قدم احد الطلبة شرحاً وافياً عن حياه وما يعني لهم الشاعر الكبير خوسي مارتي وشكر القائد الفلسطيني على وجوده بينهم أمام النصب التذكاري.

الرفيق حواتمة أشار بكلمه مختصره إلى أهميه زيارة النصب التذكاري وما يعني بالنسبة للعرب الشاعر الكوبي، وأعاد إلى الذاكرة ما كتب مارتي عن العرب، وأشاد بمزاياه و نضاله من اجل كرامة وحرية شعبه العظيم.

وأقيم نشاط جماهيري في ساحة المهاجرين العرب في وسط العاصمة هافانا، تكريماً لوجود الرفيق نايف حواتمة والوفد المرافق له في كوبا، ولرفع الستار عن النصب التذكاري لتخليد القائد الثوري الكوبي من أصل فلسطيني فيليكس الموسى، والذي كان من بين صفوف الثوار القادمين إلى جانب الزعيم الكوبي، على متن يخت الغرانما قبل خمسين عاماً، لإشعال الثوره الكوبية من المناطق الشرقية للجزيرة الكاريبية. شارك في النشاط حشد واسع من الكوبيين من اصول عربيه، و الفريدو ديريش رئيس الاتحاد العربي، وأعضاء الهيئة الاداريه للاتحاد، وكينيا سيررانو منسقه أقسام شمال افريقيا والشرق الأوسط في دائرة العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الكوبي، ومجموعات من طلبه المدارس، والسلك الدبلوماسي الغربي المعتمد في كوبا، واعداد غفيرة من الكوبيين من سكان المنطقة وجوارها.

الرفيق الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أشاد بالوجود العربي في كوبا ودورهم الوطني من اجل حماية الثوره الكوبية. وأكد على أن أهميه هذا اليوم إننا نحتفل بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وعيد ميلاد القائد الصديق
والمدافع عن قضايا الشعوب المناضلة من اجل التخلص من الاستعمار والاستبداد الكولونيالي وفي القلب منها القضية العادلة للشعب الفلسطيني. ووجه تحية للمناضلين الكوبيين الخمسة القابعين ظلماً في سجون الامبريالية الامريكية، و طالب بإطلاق سراحهم، وأشار أن الشعب الفلسطيني يعرف معنى السجون وقهر الاعتقال حيث يقبع الآن أكثر من عشر آلاف مناضل فلسطيني داخل سجون الاسرائيلية. وأكد في مناسبة يوم التضامن مع فلسطين على المضي من اجل إنجاز الوحدة الفلسطينية على طريق مواصلة النضال واجلاء الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، وعوده اللاجئين للوطن.

وأشاد بالدعم الأممي الكوبي للشعب الفلسطيني والتي خرجت المئات من الكوادر الفلسطينية في مختلف الميادين العلمية. أعاد للأذهان الدور الأممي لكوبا لنصرت القضايا العربية. وكرر الرفيق حواتمة تهنئته للرفيق القائد فيدل كاسترو في عيد ميلاده وتمنى له الشفاء العاجل، والعودة لمواصلة دوره الرائد والصادق في خدمه شعبه و قضاياه والأممي النبيل.