الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يرعى توقيع اتفاقيات حول تطوير القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 09:35 )
طوباس-معا- تحت رعاية محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي وقعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الصحة اتفاقيات عمل البرنامج المجتمعي في محافظة طوباس ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

وحضر توقيع الاتفاقيات بالإضافة إلى المحافظ طوباسي، د.مأمون زيود مدير مديرية الصحة بالمحافظة ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كيرك الياس مدير مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي ونائبه د.جهاد مشعل، ومدير دائرة الرعاية الأولية د.داوود عابدين ود. سالم جرايسة مسؤول الجودة بالمشروع ورندة بني عودة مديرة برنامج التعبئة المجتمعية .

وبارك المحافظ طوباسي الجهود التي تبذلها مديرية الصحة بالتعاون مع الهيئات المحلية ومؤسسات المجتمع المدني والتي تفضي إلى تحسين القطاع الصحي بالمحافظة من خلال تنفيذ برامج ومشاريع من شانها رفع مستوى أداء القطاع الصحي وتقديم خدمة أفضل للجمهور الفلسطيني، مثمنا دور الوكالة الأمريكية والشعب الأمريكي في دعم وتمويل مثل تلك المشاريع بالمحافظة داعيا إلى موقف أمريكي واضح تجاه حق شعبنا بإنهاء الاحتلال.

وأكد المحافظ طوباسي أن الخطة الإستراتيجية للقطاع الصحي بالمحافظة تسعى للارتقاء بهذا القطاع لأهميته البالغة ولتماسه المباشر بالمواطن الفلسطيني الذي يسعى للحصول على أفضل خدمة صحية وبسرعة ممكنة ، مشيرا إلا انه سيتم قريبا المباشرة ببناء عدد من العيادات الصحية في مناطق مختلفة وبدعم من مؤسسات دولية إضافة إلى قرب الانتهاء من بناء وتجهيز مستشفى طوباس الحكومي والذي سيحدث نقلة نوعية في القطاع الصحي بالمحافظة .

وأشار طوباسي أن محافظة طوباس تحتاج إلى دعم المؤسسات الدولية لتخفيف الألم الذي يسببه الاحتلال للسكان نتيجة الممارسات المستمرة ومنع قوات الاحتلال إنشاء مراكز صحية بالأغوار الشمالية والتضييق على السكان من خلال الحواجز العسكرية المنتشرة بمحيط المحافظة والتي تعزل الأغوار الشمالية عن باقي مناطق المحافظة ، داعيا إلى مزيد من الدعم السياسي للقضية الفلسطينية إلى جانب الدعم المادي وألا تتوقف مساندة الحريات عند حدود الدولة الفلسطينية .

وشكر د. زيود، المحافظ طوباسي على رعايته ومتابعته للمشاريع المقدمة للقطاع الصحي والذي يلعب دورا هاما في نجاح أي مشروع أو نشاط ينفذ بهذا الجانب، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ستعمل باستمرار وبالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني على توفير مشاريع تؤدي إلى الارتقاء بأداء الخدمات الطبية من اجل تحسين الخدمة الصحية المقدمة لسكان المحافظة واصلا شكره للشعب الأمريكي ممثلا بالوكالة الدولية متأملا منهم زيادة الدعم الصحي للمحافظة بتطوير عيادات وبناء أخرى .

وأكد د.زيود أن وزارة الصحة تسعى من خلال مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية إلى تقديم ما هو أفضل لمحافظة طوباس مشيرا أن اتفاقيات اليوم هي لبنة أساسية في بناء القطاع الصحي بالشراكة مع الهيئات المحلية ، والتي سيتم اليوم التوقيع على مذكرات تفاهم معها بهدف دعم وتطوير الخدمات الصحية .

وذكر د.عابدين نائب مدير المشروع أن الهدف من البرنامج هو بناء علاقة متينة مبينة على الثقة المتبادلة ما بين مقدمي الخدمات الصحية والمستفيدين بحيث تسمح هذه الثقة بالتواصل المستمر من اجل جعل هذا البرنامج نهج تفكير داخل المجتمعات ويسمح لمقدمي الخدمات الصحية بالاستجابة العملية وحسب إمكانيات الوزارة المتاحة .

كما أشار إلى أن هذه البرنامج يعمل وبالتعاون مع وزارة الصحة على تنظيم العمل المجتمعي لضمان مشاركة مجتمعية فاعلة في تطوير الخدمات الصحية والوضع الصحي بشكل عام ولإيجاد تغيير ايجابي في السلوكيات المجتمعية من خلال تزويدهم بالمعرفة الصحية، مشيرا أن هذه المبادرة تم تطبيقها في محافظة نابلس وقلقيلية والخليل في 38 عيادة ومركز صحي ولاقت نجاحا كبيرا وسيتم نقل التجربة حاليا إلى محافظتي طوباس وسلفيت.

وعرض خلال اللقاء مشاهد حية من نجاحات تحققت في قرى محافظة نابلس حول تطبيق المشروع ومدى الاستفادة منه من خلال جعل المجتمع المحلي يشعر بالمسؤولية والشراكة مع المركز الصحي.

ويذكر أن برنامج العمل المجتمعي يعمل ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سينفذ بالتعاون والشراكة مع وزارة الصحة و نادي طمون الرياضي وجمعية تياسير النسوية.