الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة نابلس تبحث آفاق التعاون مع نظيرتيها في الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 10:10 )
نابلس- معا- بحث وفد من غرفة تجارة وصناعة نابلس آفاق التعاون المشترك مع رئيس واعضاء غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وبيت لحم.

وقد ضم الوفد الذي ترأسه عمر هاشم رئيس مجلس ادارة الغرفة ، كلا من حسام حجاوي نائب رئيس مجلس الادارة ، وطايل الحواري نائب امين السر ، وسامح طبيلة امين الصندوق ، والاعضاء زاهي عنبتاوي ، رائد الزلموط ، وفايق دروزة ، يرافقهم خالد مصلح مسؤول قسم الدراسات والعلاقات العامة.

في غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، التقى الوفد مع محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة ، بحضور عدد من اعضاء مجلس ادارتها. وبحث المجتمعون مواضيع عديدة منها تداعيات قانون ضريبة الدخل المعدل لعام 2011 وتأثيراته السلبية على القطاع الخاص والموظف والمزارع والمواطن ، والحوار المنوي عقده قريبا من قبل الحكومة مع ممثلي القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ، ودور اتحاد الغرف التجارية في هذا الحوار ، ومؤتمر الشركات العائلية المنوي عقده مجددا في نابلس ، وآفاق الاستثمار واقامة المشاريع في ظل الاوضاع الحالية ، علاوة على معرض الاثاث والمفروشات التي تنوي الغرفة تنظيمه قريبا ، كما جرى تبادل للافكار التي تخدم تحقيق اهداف القطاع الخاص.

وناقش المجتمعون باسهاب قانون ضريبة الدخل المعدل الذي اعلن مؤخرا وما تبعه من تداعيات كثيرة ومناقشات مطولة على كافة الصعد ومن كافة شرائح المجتمع وعلى راسها القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ، والدور المركزي لاتحاد الغرف التجارية في هذا الصدد من خلال الدعوة الى اجتماع عاجل للهيئة العامة للاتحاد لاتخاذ موقف لعرضه في جلسات الحوار المرتقب والالتزام به من كافة الغرف التجارية ، مؤكدين على شرعية الغرف التجارية في تمثيل القطاع الخاص بعد اجراء الانتخابات فيها.

ونوه الحضور الى ضرورة توفير طاقم من الخبراء القانونيين والاقتصاديين في اتحاد الغرف التجارية من اجل الاستئناس برأيهم في المواضيع المستجدة. وبيّن المتحدثون ضرورة وجود تنسيق مشترك بين الغرفتين على كافة الاصعدة بهدف دعم القطاع الخاص وتحقيق آماله.

من جهة اخرى ، ناقش المجتمعون موضوع عقد مؤتمر للشركات العائلية في نابلس كمتابعة للمؤتمر الذي عقد العام الماضي ، واكدوا جاهزيتهم للعمل لاهميته نظرا لدور الشركات العائلية وحجمها الكبير في الاقتصاد الوطني. وطرح الحضور اهمية الاستثمار في فلسطين ودور القطاع الخاص في هذا المجال ، وطالبوا كافة الجهات ذات العلاقة الحكومية وغير الحكومية بضرورة العمل على موضوع الاراضي الواقعة في المنطقة C وتحويلها الى السلطة الوطنية الفلسطينية ، كونها تعتبر مناطق مستهدفة من قبل القطاع الخاص الفلسطيني لضخ مزيد من الاستثمارات وتشغيل الايدي العاملة.

واكد رئيس واعضاء غرفة تجارة الخليل استعدادهم لمشاركة شركات ومصانع محافظة الخليل في معرض نابلس للاثاث والمفروشات الذي ستنظمه غرفة تجارة نابلس في اواخر شهر نيسان من هذا العام.

وقام وفد غرفة تجارة نابلس في ختام الزيارة بجولة على اقسام ودوائر غرفة تجارة الخليل واطّلع على سير العمل فيها واستمع الى شرح مفصل عنها ، كما زار المعرض الدائم للصناعات الفلسطينية في مقر الغرفة.

وفي غرفة تجارة وصناعة بيت لحم ، التقى الوفد برئيس الغرفة د. سمير حزبون وعدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ، الذي رحب بالزيارة واصفا اياها بالمبادرة الهامة التي تحمل معاني كثيرة مستعرضا جهود المجلس الجديد في تطوير الغرفة بعد الانتخابات الاخيرة.

وبحث المجتمعون قضايا منها قانون ضريبة الدخل المعدل وما آلت اليه الاوضاع بشأنه ، وضرورة عقد اجتماع للهيئة العامة لاتحاد الغرف التجارية لاتخاذ موقف محدد مؤكدين على اهمية التحضير الجيد له ، وناقشوا مسألة عقد مهرجانات تسوق مشتركة لتنشيط الاسواق ، واقامة بازار لسيدات الاعمال في بيت لحم ونابلس.

وطرح الحضور هموم القطاع الخاص في محافظة بيت لحم المتمثلة برفع رسوم المنشآت السياحية ، وارتفاع رسوم البلديات ، ومعاناة تصدير السلع من خلال معبر ترقوميا.

واوضح عمر هاشم ان الغرفة تنوي اقامة معرض نابلس للاثاث والمفروشات نهاية شهر ابريل من هذا العام ، داعيا شركات ومصانع بيت لحم للمشاركة والمساهمة في انجاحه.

واكد المجتمعون على اهمية التعاون والتنسيق الدائم بين الغرف التجارية وتبادل الافكار والرؤى التي تخدم مصالح القطاع الخاص.

وقام وفد غرفة تجارة نابلس بزيارة للمعرض الدائم للصناعات في غرفة تجارة بيت لحم ، مستمعا الى شرح مفصل قدمه د. سمير حزبون رئيس الغرفة عن الصناعات المشاركة في هذا المعرض ، والتي تمثل كافة الصناعات والمنتجات في محافظة بيت لحم ، والتي تعتبر صناعات ذات جودة عالية ، بالاضافة للصناعات التراثية والخشبية والصدفية التي تصدر الى الدول الاجنبية.