الأربعاء: 26/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تشن هجوما لاذعا على التنفيذية وتعتبر قراراتها انقلابا على الشرعية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 01/12/2006 ( آخر تحديث: 01/12/2006 الساعة: 19:43 )
بيت لحم- معا- شنت حركة حماس هجوما لاذعا على قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم , معتبرة اياها انقلابا على خيار الشعب الفلسطيني, ومحذرة من انها ستقود الى خلافات كبيرة من شانها ان تؤجج الموقف.

وقال اسماعيل رضوان الناطق في حركة حماس في حديث لوكالة معا : كان الاولى باللجنة التنفيذية ان تؤكد على خيار الحوار بدلا من التلويح باستخدام صلاحيات الرئيس والتي هي اصلا قاصرة على اقالة الحكومة فقط .

واضاف قائلا" اللجنة التنفيذية لم نرها تعقد اجتماعات من اجل معاناة الشعب الفلسطيني عندما يتعرض ابناءه للاغتيال او الاعتقال , لكنها تعقد اجتماعات من اجل الالتفاف على خيار الشعب ".

واتهم رضوان اللجنة التنفيذية بالرضوخ الى الشروط والاملاءات الامريكية والاسرائيلية, قائلا" كنا نتوقع من اللجنة التنفيذية والتي قال عنها بانها لا تمثل كل الشعب الفاسطيني ان تجتمع لتؤكد على التمسك بالثوابت الوطنية وعدم الرضوخ للاملاءات الامريكية واللجنة الرباعية ".

وحمل رضوان اللجنة التنفيذية مسؤولية توتير الساحة الفلسطينية , سيما وان الشعب بحاجة الى اللحمة والوحدة اكثر من اي وقت مضى.

كما حمل رضوان مسؤولية فشل مباحثات الحكومة الوطنية الى جهات في حركة فتح, قائلا" حماس قدمت مرونة كاملة لتشكيل الحكومة, فيما يختص بالتنازل عن الوزارات, لكن تلك الجهات تراجعت عن التزامات تم الاتفاق عليها مثل حق كل طرف بتسمية وزارئه, وهناك ضبابية في موقف رفع الحصار وكذلك ربط قضية الجندي الاسير بتشكيل الحكومة واشتراطات جديدة لربط المسارات مع التهدئة الشاملة ".

ونفى رضوان ان تكون حركته طرحت اسماء معروفة لشغل وزارات, وقال " حماس رشحت احد الشخصيات لرئاسة وزارة المالية والتي كان الرئيس قد رشحها لرئاسة الوزراء الا ان فتح رفضت ذلك ".

كما اوضح ان حماس قدمت مرونة فيما يختص بنسب الوزارات حيث تنازلت عن عدد وزارت بهدف البحث الحقيقي عن الشراكة, كما قدمت عدة اسماء لرئاسة الوزراء .

واشار رضوان الى ان تيارا في حركة فتح لا يريد ان يشارك في حكومة تكون حماس طرفا فيها او يكون لها دور فاعل , كذلك يرفض ذات الطرف الحديث عن ملفات مثل منظمة التحرير او السفارات او المحافظات وهو ما اعتبرته حماس تراجعا عن ما ورد في وثيقة الوفاق الوطني .

واعرب الناطق باسم حماس عن رفض حركته لاي حكومة غير حكومة الوحدة الوطنية, منوها الى ان اي حكومة ستشكل لا يمكن لها ان ترى النور الا بمصادقة التشريعي عليها, منوها الى ان حماس لا زالت تبقي الباب مفتوحا اامام استمرار المشاورات حول تشكيل الحكومة.