الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة المقالة تحذر من كارثة صحية جراء اشتداد ازمة الكهرباء

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 18:47 )
غزة-معا- حذر د. باسم نعيم، وزير الصحة المقال من كارثة صحية وبيئية جراء اشتداد أزمة انقطاع التيار الكهربائي وتداعياتها الخطيرة والتي عانى منها القطاع الصحي طيلة سنوات الحصار الخمسة الماضية .

وأكد د. نعيم أن المستشفيات والمرافق الصحية والتي تعاني من هذه الأزمة حيث أن انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 10 ساعات يوميا يهدد العديد من الخدمات الصحية بالتوقف في الأقسام الحيوية مثل غرف العمليات وأقسام العناية المركزة وحضانات الأطفال وأقسام غسيل الكلى وغيرها ممن تعتمد بشكل كامل على التيار الكهربائي فضلا عن أنظمة التدفئة المركزية في أقسام المبيت خاصة ونحن نعيش فصل شتاء قارص البرودة , أيضا تزايد نسبة تلف تلك الأجهزة جراء الانقطاع المستمر والمفاجئ وزيادة الأحمال .

وأوضح د. نعيم أن اعتماد تلك المستشفيات والمراكز الصحية على المولدات الكهربائية لا يمكن أن يكون حلا لهذه المشكلة فكمية الطاقة المولدة من تلك المولدات غير قادرة على تشغيل الأجهزة الطبية بكفاءة عالية ما ينعكس سلبا على الخدمة ويعرض الأجهزة إلى التلف , مشيرا إلى أن كميات السولار المتوفرة لتغطية احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية قد لا تكفي سوى لخمسة أيام فقط ما يعني أننا أمام خطر حقيقي يتربص بمرضانا وبالخدمة الصحية المقدمة .

وناشد د.نعيم القيادة المصرية برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي, والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المصري إلى المساعدة في إنهاء ملف أزمة الكهرباء وسرعة انجاز مشروع ربط كهرباء غزة بالشبكة الإقليمية لما يشكله هذا المشروع من بارقة أمل لدى الشعب الفلسطيني في غزة لإنهاء المعاناة وتغطية العجز الذي وصل إلى 70- 100ميجاواط بنسبة 40% .