الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بان كي مون يدعو لرفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 21:53 )
غزة-معا- أكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أن الأمم المتحدة ترفض العنف بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، مجددا دعوته لتكثيف لقاءات عمان حتى تنجح وتتقرب وجهات النظر، قائلاً "نحن نعلم بأن مستوى المفاوضات بين الطرفين يعلو وينخفض، والحل هو تكثيف تلك اللقاءات كما أسلفت بين الجانبين لكي تنجح، وأنا أشجع ذلك".

ودعا كي مون خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس، بعد تفقده لمشروع إسكاني تشرف عليه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونورا" غرب مدينة خان يونس الحكومة الإسرائيلية بضرورة رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وفتح المعابر المغلقة والسماح بإدخال مواد البناء إلي القطاع.

وقال كي مون " يجب على إسرائيل السماح بإدخال السلع ومواد البناء إلي غزة لاستكمال المشاريع المعلقة والتي لم تستكمل حتى اللحظة".

وأكد مون انه سيضغط على الإسرائيليين من أجل السماح بإدخال مواد البناء لغزة لاستكمال المشاريع المعلقة والهامة للاجئين الفلسطينيين مبيناً انه يعلم تماما أن الحصار ما زال مفروضا على القطاع ويضر بكافة شرائح المجتمع الفلسطيني ويؤثر عليهم بشكل سلبي".

ولفت كي مون إلى أن غزة بها طاقات كثيرة ولكنها بحاجة لفتح المعابر كي تُصدر للخارج، موضحًا أن مُستقبل الشعب الفلسطيني والإسرائيلي واحد، وهو "العيش بجانب بعضهما البعض بسلام وأمان"، وهذه هي الرؤية بالنسبة للطرفين، والأمم المتحدة ملتزمة مع الطرفين للوصول لهذا الهدف.

المجتمع المدني يرفض لقاء كي مون:لن نكون ضيوفا في وطننا

أعرب عدد من ممثلي المجتمع المدني الذين امتنعوا عن لقاء بان كي مون عن استيائهم الشديد لموقف الأخير بعدم لقاء ممثلين عن ذوي الأسرى، خاصة انه سبق وان التقى عدة مرات بعائلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط .

وأوضح ممثلو المجتمع المدني خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بأنهم بذلوا جهودا مكثفة من اجل أن يكون ممثلون عن أهالي المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال ضمن الوفد .

وبين ممثلو المجتمع المدني أنهم تلقوا ردا سلبيا غير مبرر برفض الأمين العام مقابلة ممثلين عن ذوي المعتقلين ضمن وفدهم، ما دفعهم إلى مقاطعة الاجتماع المقرر مع الأمين العام بان كي مون.

وقال الممثلون:"إن المعاناة لا تعرف الحدود ومثلما اعترف الأمين العام بمعاناة عائلة شاليط نتوقع منه أن يبدي اهتماما بمعاناة أكثر من خمسة آلاف معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ووجه ممثلو المجتمع المدني برسالة مفتوحة لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة بأن "يناقش عدد من القضايا التي تحدث أثناء ولايتكم كأمين عام ، والتي تظهر استخفافا بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي .

وممثلو المجتمع المدني هم:" إياد السراج رئيس برنامج غزة للصحة النفسية – راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان- راوية الشوا عضو مجلس تشريعي – محسن ابو رمضان رئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية غزة – علي ابوشهلا رجل أعمال – فيصل الشوا عضو مجلس إدارة بنك فلسطين - المحامي شرحبيل الزعيم- حمدي شقورة نائب المركز الفلسطيني لشؤون البرامج – جمال الخضري رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة".

من جانبه اعتبر خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان أن زيارة بان كي مون الى قطاع غزة وعدم لقائه ممثلين عن ذوي الاسرى وضحايا العدوان والمتضررين من الحصار بأنها زيارة شكلية لا تعبر ولا تعكس اهتمام الامم المتحدة بالحالة الفلسطينية.

وقال ابو شمالة في اتصال لـ"معا" هناك تجاهل متعمد من قبل الامم المتحدة للالتقاء بضحايا العدوان الاسرائيلي وذوية الاسرى والمتضررين من الحصار"، مشددا ان زيارة بان كي مون الى قطاع غزة الثانية تأتي في ظل الحصار دون أن يتطرق الاخير الى الحصار الاسرائيلي بصفته جريمة حرب ومحاسبة مجرمي الحرب الاسرائيلين وادانته لاستمرار الحصار.

واعتبر ابو شمالة امتناع المجتمع المدني عن لقاء بان كي مون بانه انتصار لموقف اخلاقي ووطني ونضالي قاده نشطاء المجتمع المدني.

وأضاف ابو شمالة:"يجب أن يبنى على هذا الموقف في المستقبل كي لا يتحول أبناء الشعب الفلسطيني لضيوف على الزائرين"، مشددا أن الشعب الفلسطيني هو من يحدد ممثليه وليس بالشكل الانتقائي الذي تم.