الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسى يبحث مع المصري إنشاء مركز لرعاية الإعاقات الذهنية في جنين

نشر بتاريخ: 02/02/2012 ( آخر تحديث: 02/02/2012 الساعة: 18:30 )
جنين – معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى ، اليوم ، في مكتبه مع ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية إنشاء مؤسسة لرعاية الإعاقات الذهنية الشديدة في محافظة جنين، وذلك على هامش زيارة تقوم بها إلى جنين للمشاركة في فعاليات مهرجان التميز الأول للأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقيم في سينما جنين.

هذا ورافق الوزيرة كلا مدير عام الوزارة عصمت فاخوي و مدير الشؤون سليمان بشارات وطاقم من وزارة الشؤون الاجتماعية ، وكان في استقبالهم مساعد كمال أبو الرب وسناء بدوي مديرة العلاقات العامة والإعلام .

وفي ذات السياق ذكر موسى إن المحافظة تعاني من نسبة عالية من الإعاقات المختلفة وهي بحاجة ماسة إلى وجود مؤسسة ترعاهم وخاصة بعد سن السادسة عشر.

وأضاف إن المحافظة وبسبب العدد الكبير من ذوي الإعاقات وخاصة العقلية أصبحت معنية بتوفير مؤسسة ترعاهم إضافة إلى تعليم ذويهم سبل التعامل معهم.

كما تطرق المحافظ إلى مشاكل اجتماعية مقلقة باتت تنتشر في المحافظة كما محافظات الوطن تؤثر سلبا على النسيج الاجتماعي بين الفلسطينيين منها ظاهرة البطالة بين الخريجين، وارتفاع نسبة الطلاق بين الأزواج الشابة، والجنوح أو تدني مستوى الوعي بمخاطر الفراغ والانترنت والعلاقات الغير سليمة بين الناس وخاصة بين الشباب أنفسهم مما يستدعي ضرورة العمل على نشر ثقافة السلم الأهلي والاجتماعي والتركيز على التوعية الوطنية المجتمعية وتحقيق العدالة الاجتماعية بين كافة فئات المجتمع.

من جهتها نوهت المصري إلى أنه الأمر يتعلق بضرورة وجود بيانات كافية حول الإعاقات وتصنيفها ، ومن حيث المبدأ ورغم السبل الحديثة في العالم لمعالجة مثل هذه الإعاقات فإن التوجه اليوم يجد في توفير مساعدة محلية أو خدمة مدفوعة تقدم في بيوت المواطنين حفاظا على الدمج الاجتماعي أفضل الطرق للعناية بهم.

وأضافت ان مشروعا اليوم يتم العمل عليه في نابلس لاحتواء الحالات المذكورة من كافة منطقة الشمال. وحول الظواهر السلبية قالت" نحن نسعى فعلا للعمل على تنفيذ برنامج الضمان الاجتماعي ، وندرس كل السبل للقضاء على ظواهر اجتماعية سلبية بالتوعية ، ونتدخل في الحالات الاجتماعية للمساعدة ، وكل ذلك بحاجة إلى جهود مشتركة ومتكاملة وإمكانيات مادية لهذا الغرض.