الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعالون يفلت من الاعتقال في نيوزيلندا

نشر بتاريخ: 02/12/2006 ( آخر تحديث: 02/12/2006 الساعة: 02:24 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة يديعوت ان قاضيا نيوزيلنديا أصدر أمرا في وقت سابق الاسبوع الماضي باعتقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي السابق موشيه يعالون بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين.

لكن يعالون الذي كان في زيارة لالقاء محاضرة في نيوزيلندا أفلت من أمر الاعتقال في اللحظة الاخيرة بعد أن أصدر الادعاء قرارا بإلغاء أمر الاعتقال.

واضافت يديعوت أن الشرطة النيوزيلندية كانت قد بدأت بالفعل إجراءاتها لملاحقة يعالون.

وكانت الجريدة نشرت صورة من أمر الاعتقال بتاريخ الاثنين الماضي بعد أن تقدم ناشط حقوق إنسان نيوزيلندي فلسطيني المولد بالتماس إلى محكمة في أوكلاند لاعتقال المسؤول الاسرائيلي السابق فور علمه بوجود يعالون في البلاد.

وذكر الناشط في التماسه أن يعالون ارتكب جريمة حرب حينما أمر باغتيال صلاح شحادة القيادي الراحل في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في تموز(يوليو) عام 2002.

وكانت طائرة حربية إسرائيلية ألقت بقنبلة زنتها طن على منطقة سكنية فقتلت شحادة و14 آخرين معظمهم مدنيون، حيث اصدرت المحكمة مبدئيا قرارا بحظر النشر في هذه القضية.

وحاول نشطاء موالون للفلسطينيين خلال العامين الماضيين إصدار أوامر مماثلة ضد عدد من المسؤولين الاسرائيليين الحاليين والسابقين أثناء سفرهم إلى الخارج. ومن بين آخر المتعرضين لهذه الاوامر الميجور جنرال دورون ألموج الذي أجبر في أيلول (سبتمبر) من العام الماضي على العودة من حيث أتى بعد هبوط الطائرة التي تقله بأحد مطارات لندن بسبب صدور أمر باعتقاله.