الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع ينظم لقاء حول"المرأة الفلسطينية والمشاركة السياسية"

نشر بتاريخ: 05/02/2012 ( آخر تحديث: 05/02/2012 الساعة: 14:56 )
غزة-معا- نظم برنامج تطوير المشاركة السياسية للمرأة في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان المرأة الفلسطينية ودورها في المشاركة السياسية ، وذلك بالتعاون مع مركز تمكين المرأة والمجتمع.

وتحدث محمد النجار، رئيس بلدية المغازي خلال اللقاء بأن المرأة الفلسطينية بدأت نشاطها السياسي في الربع الأول من القرن الماضي حيث شاركت العديد من النساء المقدسيات فيما عرف آنذاك بثورة البراق عام 1929، وتوالت المشاركات السياسية للمرأة إلى أن وصلت ذروتها مع قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994 حيث ملكت حق الترشح والأنتخاب في اول انتخابات رئاسية وتشريعية فلسطينية عام 1996.

وأشار النجار إلى أهمية دور المرأة في الحياة السياسية الفلسطينية واصفاً المرأة بأنها نصف المجتمع وشريكة للرجل ليس فقط في الجانب السياسي بل في كل جوانب الحياة الأخري. واعتبر النجار أن المشاركة السياسية للمرأة تساهم بشكل ايجابي في صنع القرار.

وأعربت المشاركة خلود أبو غولة، خريجة علم اجتماع، عن رأيها بضرورة تنيمة قدرات المرأة وصقل مهاراتها من خلال تنظيم الدروات التدريبية في مجالات مختلفة حتى يتسني لها المساهمة جنباً إلى جنب مع الرجل في عملية البناء والتطوير.

" لقد شاركت من قبل في عدة ورشات عمل حول تفاعل المرأة داخل المجتمع المحلي ولكنني كامرأة وخريجة جامعية مازلت أرى أن المجتمع لايساعد المرأة على أخذ دورها بالشكل المطلوب، فمثلا مازالت الكثير من الأسر تنقص من حق المرأة في اختيار شريك حياتها "، هذا ما قالته منى أبو خطاب وهي خريجيه إعلام تربوي، في مداخلة لها.