الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إعلان انطلاق الخطة التنموية الإستراتيجية لبلدة تقوع

نشر بتاريخ: 05/02/2012 ( آخر تحديث: 05/02/2012 الساعة: 17:38 )
بيت لحم -معا- جرى امس إعلان انطلاق الخطة التنموية الإستراتيجية لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وذلك خلال اللقاء المجتمعي الأول لأهالي البلدة ضمن فعاليات الخطة، بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتنفيذ من مؤسسة CHF الدولية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وضمن سياسة وزارة الحكم المحلي للتخطيط التنموي الاستراتيجي للمدن والبلدات الفلسطينية (SDIP) عمار يا فلسطين .

وحضر اللقاء مدير عام مديرية الحكم المحلي بيت لحم عمرو محمد العملة ونائب المدير م. أنور شبانة ومهندس الحكم المحلي عماد العزة، ومنسقي التخطيط المجتمعي فرع الجنوب لمؤسسة CHF المهندسة سميرة الرفاعي والمهندس فؤاد التميمي وكذلك مدير مركز شرطة تقوع النقيب علي عيسى ورئيس بلدية تقوع حاتم صباح وأعضاء وموظفي المجلس البلدي ورؤساء مؤسسات بلدة تقوع ووجهاء البلدة وجمع غفير من الأهالي.

وفي البداية رحب رئيس البلدية حاتم صباح بالحضور جميعا، وأعلن انطلاق الخطة التنموية الإستراتيجية للبلدة ، كما وتقدم بالشكر لوزارة الحكم المحلي على اهتمامها الكبير في تطوير البلدات والمدن الفلسطينية من خلال تنمية وتطوير القطاعات المختلفة وكذلك تحسين أداء الهيئات المحلية، وتقدم بالشكر لمؤسسة CHF الدولية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لمساعدتهم في تنفيذ وتمويل مشروع الخطة التنموية الإستراتيجية للبلدة.

ووعرض رئيس البلدية اللجان الثلاث الرئيسية للخطة والتي سيقوم عليها إدارة وقيادة عملية التخطيط وإعداد كافة التصاميم والهيكلية والأدوار المختلفة والتقارير الأولوية وتقديم الدعم الفني للجان العمل المختلفة، وتم عرض أسماء اللجان المختلفة والتي ستتولى إدارة وتنفيذ عملية التخطيط.

ومن ثم تحدث مدير عام مديرية الحكم المحلي بيت لحم عمرو العملة عن مفهوم وأهمية التخطيط التنموي الاستراتيجي وأثره في المساعدة في عملية التخطيط المحلي والنهوض بقطاعات البلدة المختلفة وتنميتها وتطوير البلدة بشكل عام.

وأوضح رؤية الوزارة للمرحلة القادمة ودعمها للهيئات المحلية لتطوير أدائها، مؤكدا على مبادئ النزاهة والشفافية واللامركزية كآلية مثلى للعمل المؤسساتي، مؤكدا على دور المشاركة المجتمعية ودور الأهالي في إنجاح الخطة الإستراتيجية من خلال مشاركتهم الفعالة والدور الكبير الملقى عليهم في هذه الخطة والتركيز على دور المواطن في صنع القرار، وكذلك الالتزام بدفع المستحقات التي عليهم للمجلس البلدي ليتمكن المجلس من تقديم الخدمات بالشكل الأفضل والأمثل .

وبعد ذلك قدمت المهندسة سميرة الرفاعي عرضا حول منهجية ومراحل وهيكلية إدارة عملية التخطيط وخطة التنفيذ للخطة وكذلك أدوار اللجان المختلفة المشاركة في عملية التخطيط وتشكيل اللجان المطلوبة كلجنة ممثلي أصحاب العلاقة ولجان العمل المتخصصة ولجنة الأولويات المجتمعية، وبعد ذلك تم فتح باب النقاش والاستفسارات للجمهور حيث كانت المشاركة من قبل الأهالي جادة وفعالة.

وفي الختام تقدم رئيس البلدة حاتم صباح بالشكر لكل من ساهم في عمل وانطلاق الخطة التنموية الإستراتيجية وإنجاح اللقاء المجتمعي الأول.