الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة في علوم الدفاع المدني لموظفي جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 05/02/2012 ( آخر تحديث: 05/02/2012 الساعة: 19:54 )
الخليل-معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل بالشراكة والتعاون مع جامعة بولتكنك فلسطين دورة تدريبية لـ25 موظفا من فنيي وحراس الجامعة وذلك في قاعة الاجتماعات بقسم الادارة بالجامعة .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الرائد مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل انور المحاريق وبرفقته عدد من ضباط الدفاع المدني عقدوا الدورة بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور مصطفى ابو الصفا والمهندس نافذ الشعراوي مدير وحدة السلامة والصحة ، حيث ستشمل الدورة الجوانب النظرية لعلوم الدفاع المدني وما يتخللها من إطفاء وإنقاذ وإخلاء ووقاية إضافة إلى التطبيق العملي على معدات الدفاع المدني واستخدامها في الحوادث الافتراضية التي سيتدرب عليها المشاركين من تمارين وتدريبات تهدف إلى إكسابهم مهارات ومعارف عديدة لمواجهة الحوادث .

فمن جهته رحب ابو الصفا بالدفاع المدني، مشيراً الى ضرورة رفع الوعي والمهارة لدى موظفي الجامعة، مؤكداً ان هذه الدورة هي الخطوة الاولى ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات تم الاتفاق عليها بين جامعة بولتكنك فلسطين والدفاع المدني مشيدا ومثمنا الدور الهام الذي يقوم به جهاز الدفاع المدني وتاكيده بان هذه الدورة تاتي تجسيدا وتطبيقا لبرتوكول التعاون والشراكة بين الطرفين .

بدوره تحدث المحاريق حول ضرورة تعميم رسالة وعلوم الدفاع المدني إلى كافة شرائح المجتمع، مشيداً بدور جامعة بولتكنك فلسطين ودورها الريادي في مستوى التنمية المجتمعية ، وسيتم التطرق خلال الدورة إلى مسببات الكوارث والحوادث وكيفية معالجتها والتي تأتي نتاج بعض السلوك والتصرفات الخاطئة والشائعة فقد أثبتت المؤشرات الإحصائية للحوادث أن التدريب على علوم الدفاع المدني هو خير وقاية وأمان للأرواح والممتلكات مستعرضا دور وأهمية علوم الدفاع المدني في رفع الجاهزية والوعي المجتمعي .

فيما أستعرض الملازم محمد نصار برنامج الدورة وأنها ستشمل مقدمة عن الدفاع المدني ، وكيمياء الحريق ونظرية الإشتعال والإطفاء وأنواع الحرائق ومواد الإطفاء وطرق المكافحة والمطفأة اليدوية والإخلاء وأنواعه وأسبابه وما يجب مراعاته في حالات الإخلاء وتسرب الغاز المنزلي اضافة الى الزلازل والكوارث . م