الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

"الشاباك": حماس تسعى لاستعادة نشاطها في الضفة

نشر بتاريخ: 06/02/2012 ( آخر تحديث: 06/02/2012 الساعة: 16:32 )
بيت لحم- معا- وفقا لمصادر في جهاز "الشاباك" الاسرائيلي والجيش فإن حركة حماس بعد "صفقة شاليط" تسعى لاستعادة نشاطها في مناطق الضفة الغربية، حيث ضبطت اسرائيل مبالغ مالية كانت في طريقها الى الضفة الغربية لصالح حركة حماس.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الاثنين فإن جهاز "الشاباك" وكذلك الجيش الاسرائيلي استطاعا خلال الاسابيع الماضية ضبط مبالغ مالية كبيرة نسبيا، حاول نشطاء من حركة حماس تهريبها الى الضفة الغربية لصالح الحركة في خطوة اولى لاستعادة نشاط الحركة.

وأضاف الموقع ان حركة حماس عانت كثيرا في الضفة الغربية منذ سيطرتها على قطاع غزة عام 2007، حيث جرى اعتقال العديد من عناصر الحركة من قبل السلطة ردا على عمليات طرد عناصر فتح من القطاع، كذلك تم اغلاق لجان الزكاة التابعة للحركة والتي كانت أحد مصادر تمويل الحركة.

واشار الموقع الى ان حركة حماس بعد صفقة شاليط والافراج عن العديد من اسرى الحركة تحاول استعادة نشاطها في الضفة الغربية، بحيث تسعى الحركة لضخ الاموال في المرحلة الاولى والتي ستفتح المجال لاستعادة نشاطها، مستغلة وجود العديد من الاسرى المفرج عنهم اصحاب الخبرة والقدرة على تنظيم العمل، مع ان جهاز "الشاباك" لم يسجل حتى الان عودة أحد منهم "لاعمال العنف".

ويُقدر الجهاز بأنهم لن يعودوا الى نشاط عسكري ضد اسرائيل خوفا من دفع ثمن جديد، وسيقتصر عملهم على اعادة نشاط حركة حماس في مناطق الضفة الغربية.