الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية بعنوان" الحقوق الأربعة وكيف تصبحين لاعبة سياسية"

نشر بتاريخ: 06/02/2012 ( آخر تحديث: 06/02/2012 الساعة: 10:54 )
رام الله- معا- عقد المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل تدريبية ضمن مشروع بناء قدرات نسوية بتمويل من مؤسسة Kvinna Till Kvinna ، بجلستين بعنوان " الحقوق الأربعة، وكيف تصبحين لاعبة سياسية " ، وذلك يوم الجمعة الماضي في قاعة المركز الفلسطيني في رام الله.

وحضر اللقاء عدد من ممثلي المؤسسات القاعدية في منطقة الوسط والتي تمثلت بجمعية نادي سيدات قراوة بني زيد، مركز نسوي بدو، مؤسسة أوج، ومجموعة من مؤازرات المركز الفلسطيني. فقد تم تدريب المشاركات في المشروع بالحقوق الأربعة (الحقوق المدنية، السياسية، الإقتصادية، والإجتماعية والثقافية).

وتم الحديث عن دور المجتمع المدني بترسيخ مبادئ الديمقراطية، من خلال ممارسة الديمقراطية في الأحزاب، والمؤسسات والجمعيات، والنقابات وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني. وتم الحديث أيضاً عن دور المؤسسات القاعدية النسوية بتوعية النساء بحقوقهن، ودور هذه المؤسسات بالضغط نحو المطالبة بهذه الحقوق.

أما الموضوع الثاني الذي تم تدريبهن عليه هو كيف تصبحين لاعبة سياسية، ودور المرأة السياسي ، ودور أعضاء المنظمات القاعدية النسوية بتبوء أدوار قيادية في المجتمع الفلسطيني ومقارنة دور المرأة السياسي في عقدي السبعينيات والثمانينيات ودورها الحالي.

كما يأتي هذا التدريب كجزء من سلسلة من التدريبات التي ينظمها المركز لمجموعة من المؤسسات القاعدية بهدف بناء قدرات نسائية قادرة على وضع مبادرات وتنفيذها وتكون هذه المبادرات مؤثرة وتعبر عن اهمية دور المرأة السياسي، ويطالبن بحقوقهن من خلال هذه المبادرة.