الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

المركز الفلسطيني لحوار الحضارات يعقد حلقة نقاش حول المواطنة الفاعلة

نشر بتاريخ: 06/02/2012 ( آخر تحديث: 06/02/2012 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- معا- عقد المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات حلقة نقاش موسعة حول المواطنة بين الحقوق والواجبات في قاعة مركز شباب عايدة في محافظة بيت لحم.

وذلك ضمن مشروع "جسور" الذي ينفذه المركز في محافظتي بيت لحم والخليل وذلك بالتعاون مع الصندوق الإقليمي الاجتماعي الثقافي للاجئين الفلسطينيين و سكان قطاع غزة والممول من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) من خلال (GIZ) .

وحضر اللقاء مجموعة جسورالشبابية، التي تشكلت ضمن المشروع،إضافةإلى مجموعة من الناشطين الشباب وطلبة الجامعات في المحافظة وممثلين عن المؤسسات الأهلية والخاصة.

وتم الحديث في اللقاء عن مفهوم المواطنة وأهميته لكل مواطن فلسطيني، وكذلك استعرضت أهم الحقوق في إطار المواطنة منها الحق بالأمان والصحة والتعليم والتنقل والرعاية والمساواة وحرية التفكير والتعبير، وتم التركيز ايضا على الحق بالمشاركة والتي تتمثل بحرية الترشح والانتخاب والعلاقة الهامة التي تحدد مفهوم ووجود المواطنة الفاعلة والانتخابات، وخلال الحلقة نوقشت أهم الواجبات المترتبة على المواطنة؛ كالالتزام بدفع الضرائب والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والالتزامبالقوانين والتشريعات التي تصدر عن الدولة.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أن ما يلزم في الوقت الحالي للفلسطينيين هو تفعيل المواطنة عبرالمشاركة الحقيقية للمواطن وإعطائه الحيز الذي يستحق من أجل ان يساهم في بناء بلده وتطويرها والدفاع عنها كذلك بالتصدي لكل ما يضر بمصلحة وطنه من خلال السلوك الايجابي الحقيقي للمواطن وكذلك ضرورةتعزيز المشاركة المجتمعية للشباب الفلسطيني وتعزيز ثقافته السياسية والمدنية.

يذكر أن مشروع “جسور” يستهدف مجموعة واسعة من الفئات الشابةوالنساء والفئات المهشمة بهدف تطوير منظومة خدماتية مجتمعية مرتكزة على الاحتياجات المجتمعية والثقافية والفكرية ومترجمة لآمال وقدرات تلك الفئات، بما في ذلك إنشاء مراكز خدمات اجتماعية تهدف إلى تعزيز المكنونات الثقافية، وتطوير آليات التعبير الثقافي في المناطق المستهدفة،لا سيما مخيمات اللاجئين والقرى المحيطة بها وصولا إلى مد جسور التكامل الثقافي بين مختلف فئات المجتمع الفلسطيني.