الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية في عمليات التلقيح الاصطناعي للابقار

نشر بتاريخ: 07/02/2012 ( آخر تحديث: 07/02/2012 الساعة: 15:39 )
طولكرم- معا- عقدت المديرية العامة للارشاد في وزارة الزراعة ومركز تحسين السلالات في طولكرم دورة تدريبية حول عمليات التلقيح الاصطناعي في الابقار الممول من منظمة الاغذية الزراعية الدولية ( الفاو ) وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع لمديرية زارعة محافظة طولكرم.

وافتتح الدورة مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب ومدير دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة المهندس محمود فطافطة ومدير مركز تحسين السلالات المهندس فواز الظاهر وممثل منظمة الفاو المهندس عمر الكالوتي, وتستمر الدورة فترة ثلاثة ايام بشقيها النظري والعملي.

ومن اهداف هذه الدورة تدريب مهندسين زراعيين من وزارة الزراعة وطلاب كلية الطب البيطري التابع لجامعة النجاح الوطنية ومزارعين على عمليات التلقيح الاصطناعي عمليا ونظريا وبيان فوائد التلقيح الاصطناعي الاقتصادية والانتاجية والتعرف على ادارة السجلات والتغذية الموجهة للتناسل وامراض التناسل وعمليات الفحص المخبري للحليب.

وتحدث الدكتور حاتم عطا الله عن امراض التناسل مثل العقم, احتباس المشيمة واستخدام الهرمونات في بعض الحالات المرضية.

كما تحدث المهندس ياسر اسماعيل عن اهمية التناسل والتلقيح الاصطناعي من حيث ميزات التلقيح الاصطناعي, طرق اختيار الثيران الناجحة في التجربة لتداول لقاحها في المزارع والمؤشرات الوراثية في اختيار اللقاح.

وفي سياق اخر تحدث المهندس فواز الظاهر عن التغذية في جميع المراحل الفسيولوجية من حيث برامج التغذية خلال المراحل الفسيولوجية المختلفة للابقار, الاحتياجات الغذائية ومحددات تكوين العلائق المركزة ( العلف ).