السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتانة يستعرض الاستراتيجية الفلسطينية للطاقة المتجددة أمام المانحين

نشر بتاريخ: 07/02/2012 ( آخر تحديث: 07/02/2012 الساعة: 18:18 )
رام الله -معا- أكد د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة ان خفض أسعار الكهرباء مرتبط بالاسراع بتنويع المصادر في فلسطين والذي يؤدي ايضاً الى الاستقلال التدريجي عن شركة الكهرباء الاسرائيلية، وأن استراتيجية الطاقة المتجددة لسلطة الطاقة (2012-2015) تسعى الى الاسهام في تحقيق هذه الاستقلالية بقدر المستطاع.

واضاف خلال اجتماع مع المانحين استعرض فيه الخطة الاستراتيجية للطاقة المتجددة لسلطة الطاقة بأن هناك مسعى لتشجيع الفلسطينيين الراغبين في تركيب خلايا شمسية فوق اسطح منازلهم من اجل انتاج التيار الكهربائي بشكل فردي بقدرة تصل الى 5 كيلو واط. واضاف بأن عدد من التوصيات رفعت الى مجلس الوزراء في هذا الصدد وانه وفي حال الموافقة عليها سيمنح الافراد الراغبين الفرصة في بيع انتاجهم الفائض من الكهرباء الى شركة الكهرباء باسعار مغرية الذي من شأنه تقليل الاعتماد على الكهرباء الاسرائيلية.

وعبر كتانة عن أمله بأن يتم انتاج 130ميغاواط اضافية من الكهرباء مع حلول عام 2020، باستخدام مصادر مختلفة لانتاج الطاقة منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اضافة الى الغاز الحيوي. وان ذلك سيرفع كمية الكهرباء التي ينتجها الفلسطينيين من المصادر المتجددة الى 25% من استهلاكهم.

واضاف أن تشجيع الناس على انتاج الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة من شأنه أن يخفض من أسعار الكهرباء، حيث أن كل ميغاواط يتم انتاجه في فلسطين يتم التوفير فيه من الفاتورة المدفوعة للشركات الاسرائيلية مؤكدا على أهمية وصل القرى النائية الفلسطينية بالكهرباء من خلال الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تغير من حياة السكان بشكل كبير وتعزز من صمودهم.

ونوه كتانة الى أن احد أبرز أهداف الاستراتيجية هو العمل على دعم وتمكين الفلسطينيين من خلال تلبية احتياجات الناس المطلوبة من الطاقة، وتثقيف الناس بماهية الطاقة المتجددة وأهميتها، وطرق استخدامها مؤكدا بأن الهدف هو تعميم المعرفة ليتحول الفلسطينيين من مجرد مستهلكين للكهرباء الى منتجين لها. وأنه من المهم تشجيع المبادرات الفلسطينية في هذا المضمار.

وكشف كتانة أنه سيتم قريبا طرح عطاء انشاء محطة توليد كهرباء في جنين في صيف 2012 يتبعها محطة اخرى في الجنوب. وان العمل جار حاليا على انشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في أريحا. واستعرض كتانة انجازات سلطة الطاقة خلال السنوات الماضية المتمثل في اعادة هيكلة قطاع الكهرباء الفلسطيني بالاعتماد على شركات توزيع محورية في الشمال والوسط والجنوب، وواحدة في غزة اضافة الى كهربة الريف وتحسين ادارة الشبكات والربط الاقليمي. وأشار الى اهمية ربط غزة مع شبكة الربط الثماني من خلال مصر.

ويذكر أن تكلفة انتاج الطاقة الشمسية عالية جدا وخاصة ان فلسطين غير معترف بها كدولة، أي انها لا تتلقى مساعدات دولية من اجل انتاج الطاقة النظيفة بحسب المعاهدات الدولية مما يجعل انتاج الكهرباء وطنيا بالاعتماد على الطاقة الشمسية امرا ذي كلفة عالية. وتسعى سلطة الطاقة للحصول على تمويل خارجي لتشجيع الفلسطينيين على توليد الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.