الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مدرسي وطلبة التخطيط في جامعة امريكية يزور بلدية العبيدية

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 10:45 )
بيت لحم- معا- قام وفد من مدرسي وطلبة التخطيط في جامعة بنسلفينيا الأمريكية بزيارة إلى بلدة العبيدية، حيث كان في استقبال الوفد رئيس البلدية سليمان عبد الله العصا ومهندسي البلدية راتب عبيات وماهر ابو سرحان.

وضم الوفد المدرسين برئاسة البرفسور دلب والطلبة المتخصصين في الدراسات التنموية والتخطيط المستقبلي للمدن اجتمعوا برئيس البلدية الذي قدم شرحاً حول أوضاع بلدة العبيدية المختلفة والعقبات التي تعترض توسعة المخطط الهيكلي والتخطيط المستقبلي، معتبراً ان الاحتلال احد العقبات خاصة في المناطق المصنفة C كما وان عدم توفر التمويل والدعم الكافي للمشاريع الهامة والضرورية يحول دون تنفيذها ويعيق تحقيق التنمية والخطة الإستراتيجية للبلدية.

واوضح رئيس البلدية خلال حديثه بان بلدة العبيدية من البلدات الفلسطينية الهامة وفيها العديد من المواقع السياحية والأثرية والتاريخية والدينية الهامة وكذلك الموقع المتوسط للبلدة والرابط بين شمال وجنوب الضفة الغربية.

كما وأضاف بان المياه العادمة التي تمر في سيل وادي النار والتي تزيد كميتها عن 35 ألف كوب يومياً عبر أراضي البلدة تعتبر احد مصادر المياه الهامة للتنمية خاصة بالقطاع الزراعي في مناطق العبيدية والسواحرة الشرقية وكذلك توليد الكهرباء والغاز اذا أقيمت محطة لتنقية المياه العادمة.

واطلع رئيس البلدية، الوفد على مشروع إنارة طريق واد النار على الطاقة الشمسية وأهمية المشروع للمواطنين ولهذا الطريق ومدى صداقة هذا المشروع للبيئة.

المهندس راتب عبيات رئيس قسم الهندسة في البلدية قدم شرحاً عن المخطط الهيكلي لبلدة العبيدية والمناطق القابلة للتوسع العمراني والزراعي المستقبلي والمكان المقترح لإقامة محطة التنقية للمياه العادمة في وادي النار.

هذا وكان البرفسور دلب من جامعة بنسلفينيا قد زار بلدية العبيدية العام الماضي مع وفد من الطلبة وقال "شاهدت العديد من المشاريع الهامة التي نفذت في العبيدية ومنها مشروع الإنارة على الطاقة الشمسية وان بلدة العبيدية التي تربطني برئيسها علاقة الصداقة"، موضحاً ان دائرة التخطيط في الجامعة ستعمل على دراسة أي أفكار أو خطط من قبل بلدية العبيدية حيث ان بلدة العبيدية قابلة للتطوير والتخطيط المستقبلي.