الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد امريكي يطلع على واقع المحميات الطبيعية في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 11:23 )
طوباس- معا- ضمن التعاون القائم ما بين الادارة العامة للغابات والمراعي في وزارة الزراعة الفلسطينية وخدمات الغابات في وزارة الزراعة الامريكية، فقد قام وفد فني امريكي بجولة استطلاعية لمشاريع الغابات والمحميات في محافظة طوباس.

وقد رافقه في الجولة وفد من وزارة الزراعة الفلسطينية ضم كل من م. باسم حماد المدير العام للغابات والمراعي وطاقم المديرية العامة للغابات والمراعي في الوزارة، بالاضافة الى ممثلين عن وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين وعن جمعية الحياة البرية.

وكان في استقبال الوفد مدير زراعة طوباس م. مجدي عودة و م. امجد فياض مسؤول مشتل ومحطة قشدة و م. نضال صوافطة رئيس قسم المصادر الطبيعية ، بالاضافة الى مدير زراعة جنين م. وجدي بشارات.

وتوجه الوفد لزيارة مشتل ومحمية قشدة وقدم م. مجدي عودة شرحا مفصلا عن المشتل من حيث مكوناته ومساحته والية العمل فيه وادارته والقدرة الانتاجية له، كما اشار الى انه تم زراعة 3500 شتلة حرجية هذا الموسم وسيتم رفع عددها الى 5000 شتلة خلال هذا الشهر.

وتحدث م. باسم حماد عن مراحل انتاج الاشتال ابتداء من جمع البذور الى تشتيلها وبالتالي زراعتها في المحميات، واشار الى ان الاشتال المنتجة يتم توزيعها على المحافظات الاخرى بالاضافة الى المؤسسات الاهلية والحكومية في محافظة طوباس، وتطرق الى التعاون المشترك ما بين وزارة الزراعة والمؤسسات الاهلية والحكومية لتخضير فلسطين، بالاضافة الى استغلال المشروع لتوفير فرص عمل للعمال العاطلين عن العمل.

وتوجه الجميع لزيارة محمية سيريس - التابعة لزراعة جنين - من اجل دراسة الخطط التي يمكن اتباعها لتطوير هذه المحمية، واشار م. وجدي بشارات الى اهمية هذه المحمية البالغ مساحتها 1180 دونم لمزارعي الثروة الحيوانية من اجل توفير المراعي، واضاف الى انه لم يتم اي تدخل بشري في انشاء وزراعة هذه المحمية سوى شق خطوط نار لمكافحة الحرائق.

ثم توجه الوفد الى بلدة عقابا لزيارة منتزه عقابا المقام على مساحة 10 دونم من اراضي حراج عقابا الحكومي، والذي تم انشاءه ضمن اتفاقية ما بين وزارة الزراعة وبلدية عقابا، وقدم رئيس بلدية عقابا شرحا مفصلا عن انشاء المنتزه واشار الى اهميته في خدمة البلد والاطفال بالاضافة الى حماية الارض من المصادرة، وشكر وزارة الزراعة لتخصيصها هذه المساحة من اجل انشاء المنتزه.

وفي نهاية الجولة قدم رئيس قسم المصادر الطبيعية شرحا مفصلا عن تاريخ انشاء حراج عقابا واهميته وضرورة الحفاظ عليه.