الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تناقش الاحتياجات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 13:05 )
طوباس -معا- نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في بلدية طوباس لقاء تشاوريا مع برنامج التأهيل المجتمعي والاتحاد العام للمعاقين وبلدية طوباس لمناقشة وضع الاحتياجات الأساسية التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة بالحضور ومثمنا دور المؤسسات في تشكيل الدعم والحماية لهذه الفئة المهمة في المجتمع والتي تحتاج إلى تكاتف حقيقي للجهود من الجميع من أجل توفير الخدمات لهم.

كما تناول المحامي يزن صوافطة ممثل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في محافظة طوباس واقع حالة ذوي الاحتياجات الخاصة والدور الذي تقوم به المؤسسة من خلال تقديم الدعم لهم المتمثل في ورشات العمل والمحاضرات التي تقوم بها الهيئة لتوعية هذه الفئة بحقوقهم الأساسية التي يتوجب على المؤسسة الرسمية وخاصة وزارة الشؤون الاجتماعية بتلبية تلك الحقوق كحق أساسي لهم كفله القانون الأساسي.

كما تطرق صوافطة أيضا إلى طبيعة الشكاوى المختلفة التي تتلقاها الهيئة المستقلة من ذوي الاحتياجات الخاصة وآلية متابعتها مع جهات الاختصاص المختلفة ، كما دعا صوافطة إلى ضرورة تطبيق قانون المعاق الفلسطيني وتوفير الدعم المالي من الحكومة ليتسنى للمؤسسات تطبيق القانون.

كما تحدثت إيمان دراغمة من برنامج التأهيل المجتمعي عن دور البرنامج في المتابعات الميدانية لهؤلاء الأشخاص والإرشاد المقدم لهم وفي بعض الأحيان توفير بعض الأدوية والعلاجات لهم وتطرقت أيضا إلى الأعداد والإحصائيات الخاصة في محافظة طوباس وأنه توجد نسب عالية من هذه الفئة مقارنة مع المحافظات الأخرى.

كما تحدث الأستاذ سائد أبو عرة رئيس الاتحاد العام للمعاقيين في محافظة طوباس عن دور الاتحاد في المتابعة مع الجهات الرسمية والصعوبات التي تواجههم ومن أهمها عدم توفر مقر للاتحاد في محافظة طوباس لعدم وجود جهات داعمه لهم.

وفي نهاية اللقاء كان هناك توجه من جميع المشاركين في توحيد الجهود المبذولة للضغط على الجهات الرسمية لتطبيق قانون المعاق الفلسطيني والاهتمام بهذه الفئة وإعطائها الاهتمام الكافي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.