الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي يلتقي وزيرة الصحة النرويجية

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- التقى وزير الصحة الدكتور فتحي ابومغلي وزيرة الصحة النرويجية السيدة ان جريت ستروم اريكسن خلال زيارته للنرويج.

واطلع ابو مغلي، وزيرة الصحة النرويجية على الاوضاع الصحية في الاراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة الذي يعاني من حصار اسرائيلي خانق منذ ست سنوات كما شكرها على دعم الحكومة النرويجية للقطاع الصحي الفلسطيني والذي نشط مؤخرا" من خلال دعم انشاء معهد وطني فلسطيني للصحة العامة، مما سيساعد في تعزيز قدرات وزارة الصحة على انتاج البيانات الصحية وتطوير البحث العلمي في مجال الصحة وتطوير صناعة القرار في القطاع الصحي، كما شكر الحكومة النرويجية على دعم مستشفى المقاصد وكذلك دعم مستشفيات قطاع غزة.

كما التقى ابومغلي خلال زياره يقوم بها للنرويج البروفيسور جير ستين لارسين مدير المعهد الوطني النرويجي للصحة العامة وزار معه عدد من مرافق هذا المعهد واطلع على طبيعة عمله واليات العمل فية كما استمع الى تقديم من ذوي الاختصاص حول اعمال المعهد.

كما زار وزير الصحة المستشفى الجامعي في اوسلو واطلع على البرامج التطويرية في هذا المستشفى وعلى عمليات الدمج التي تقوم بها الحكومة النرويجية لتعزيز المستشفيات التحويلية وزار وزير الصحة معهد الطب الشرعي واستمع من مسؤوليه عن عمل هذا المعهد وكيفية نقل بعض الخبرات الى الواقع الفلسطيني.

كما التقى وزير الصحة مع رئيس موسسة نورواك البروفيسور اريك فوس المعروف بتأييده للقطاع الصحي الفلسطيني وشكره على جهوده العظيمة في دعم صمود الشعب الفلسطيني وفي دعم بناء مؤسساته الصحية منوها" بما قام به البروفيسور فوس من جهود منذ السبعينيات في دعم الهلال الاحمر الفلسطيني في لبنان ودعمه لصمود الاهل في غزة خلال العدوان الكبير على القطاع في نهاية عام 2008.

هذا ويرافق وزير الصحة في زيارته هذه للنرويج الدكتور توني لورنس مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في القدس.