الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

على مدار 4 سنوات- لوكسمبورغ تتعهد بالتبرع بمبلغ 15 مليون يورو للأونروا

نشر بتاريخ: 08/02/2012 ( آخر تحديث: 08/02/2012 الساعة: 21:44 )
القدس- معا- أعلنت لوكسمبورغ اليوم الاربعاء عن قيامها بالتزام مالي لعدة سنوات تجاه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، الأمر الذي يعمل على رفع مساهمتها السنوية في عمل الوكالة الرئيسي من خلال الموازنة العامة بقيمة 3,75 مليون يورو لغاية عام 2015، أي ما يمثل زيادة سنوية مقدارها 36%.

وتم توقيع الاتفاقية متعددة السنوات هذا اليوم خلال حفل أقيم في معهد تدريب قلنديا المهني التابع للاونروا من قبل وزيرة التعاون التنموي والشؤون الإنسانية في لوكسمبورغ ماري-خوزيه جاكوبز والمفوض العام للأونروا فيليبو غراندي.

ويشار إن هذا التبرع الذي يمتد على فترة أربع سنوات والتي تبلغ قيمته الإجمالية 15 مليون يورو سيعمل على استدامة برامج الاونروا في مجال التنمية البشرية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، ويشمل ذلك توفير التعليم لنصف مليون طفل وتقديم الخدمات الصحية الأولية للاجئين في 138 مركزا صحيا تنتشر في أنحاء الشرق الأوسط.

وخلال حديثها في حفل التوقيع، قالت الوزيرة جاكوبز في بيانه وصل "معا": "إن الأونروا، والتي لا تزال مستمرة في تقديم خدماتها المميزة والتي لا غنى عنها لخمسة ملايين لاجئ من فلسطين، تعد الشريك الرئيسي للوكسمبورغ فيما يتعلق بمساعدة الشعب الفلسطيني".

"ومن أجل تعزيز شراكتنا الممتدة والموثوقة، فقد قررت لوكسمبورغ توقيع اتفاقية متعددة السنوات مع الأونروا تقدم من خلالها للوكالة تمويلا أكثر من المتوقع وأشد مرونة لموازنة الوكالة الرئيسة ولبرامجها ذات الأولوية في الأقاليم، بما في ذلك الخدمات الصحية ومشروعات الإقراض الصغير".

وفي معرض ترحيبه بالتبرع، قال المفوض العام غراندي أنه "وفي الوقت الذي تتزايد فيه الشكوك الاقتصادية والسياسية في المنطقة وفي العالم بأسره، فإن قيام لوكسمبورغ بالتعهد بزيادة تبرعاتها لعملنا يدخل في باب الطمأنة المرحب بها".

"إن اتفاقية السنوات الأربع هذه ستتيح لنا القيام بتخطيط برامجنا على المدى المتوسط وسترسل إشارة قيمة للمانحين الآخرين بأننا نحتاج إلى تعهدات متعددة السنوات لمساعدتنا في ضمان قدر أكبر من التماسك لبرامجنا على المدى الطويل".

وباعتبارها واحدة من الجهات المانحة الثابتة للوكالة، تقوم لوكسمبورغ بدعم نشاطات التنمية البشرية الرئيسة للأونروا، وخصوصا في مجال الصحة. وفي عام 2011، تبرعت لوكسمبورغ بمبلغ 2,75 مليون يورو للموازنة العامة. وعلاوة على ذلك، قدمت لوكسمبورغ تبرعا بمبلغ 1,25 مليون يورو من أجل البرنامج الصحي "حياة مديدة وصحية" الذي أطلقته الأونروا. وفي كانون الأول من عام 2011، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة لوكسمبورغ لتصبح عضوا في اللجنة الاستشارية للأونروا.

وتقدم "الأونروا" المساعدة والحماية وكسب التأييد لما يقارب من خمسة ملايين لاجئ من فلسطين يعيشون في الأردن ولبنان وسورية والأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك إلى أن يتم التوصل لحل لمحنتهم. وتشتمل خدمات الوكالة على التعليم والرعاية الصحية وشبكة الأمان الاجتماعي والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات النزاعات المسلحة.