السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ذكرى يوم المعاق العالمي: مستشفى الوفاء يثمن دور معاقي وجرحى الانتفاضة ويدعو للتضامن معهم

نشر بتاريخ: 03/12/2006 ( آخر تحديث: 03/12/2006 الساعة: 12:55 )
غزة- معا- ثمن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي الدور الكبير لمعاقي أبناء الشعب الفلسطيني الذين ضحوا بأنفسهم فداء لفلسطين في الذكرى السنوية ليوم المعاق العالمي والذي يصادف الثالث من ديسمبر في كل عام.

وأشار مستشفى الوفاء في بيان وصل "معا" نسخة منه إلى أن هذه الذكرى تأتي في الوقت الذي تَشتد فيه الهجمة الإسرائيلية الشرسة على أبناء الشعب الفلسطيني، حيث يتواصل القتل والدمار والقصف والاقتحامات، وهدم المنازل، واقتلاع الأشجار، إضافة إلى الحصار الاقتصادي والسياسي المحكم على الحكومة الفلسطينية.

وقال المستشفى في بيانه:" إن المعاق الفلسطيني من أكثر المعاقين على مستوى العالم يعاني من إعاقات متراكمة بدءا بالعراقيل التي تضعها قوات الاحتلال خلال تنقله للعلاج بالخارج بالإضافة إلى شح الإمكانيات المالية التي تعيق تقديم الخدمة المتميزة للمعاق الفلسطيني، وتتأثر بكافة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للشعب الفلسطيني.

وأكد مستشفى الوفاء على أن آخر اجتياح تعرضت له مدينة بيت حانون بشكل خاص ومنطقة الشمال بشكل عام نتج عنه ما يقارب 85 حالة بتر للأطراف العلوية معظمها من الأطفال والنساء، حيث تحتاج هذه الحالات إلى أدوات مساعدة وأطراف صناعية، وسط القيود والإغلاقات المستمرة للمعابر الفلسطينية.

وأكد البيان على أن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي يمثل المركز الطبي الوحيد الذي يُقدم خدمات المبيت بسعة 50 سريراً من الجنسين، فيما يوجد عدد من الحالات على قائمة الانتظار، داعياً جميع المؤسسات الخدماتية والتأهيلية العمل على توحيد جهودها وإمكانياتها وبذل أقصى طاقاتها من اجل التخفيف من معاناة المعاق وتحقيق العدالة الاجتماعية له في مجتمعه الفلسطيني.

ولفت مستشفى الوفاء إلى أنه تَضرر جراء الاغلاقات المتكررة للمعابر والحصار المفروض حيث أن هناك نقص شديد في أدوية شد العضلات والتشنجات كذلك تم توقف كافة عمليات التنسيق للخارج لإتمام مراحل العلاج للمصاب بإعاقة، بالإضافة إلى أن هناك أدوات طبية مساعدة وأدوية لازالت عالقة على المعابر، كما ان هناك شح كبير في الموارد المالية والمساعدات، مما كان له الأثر على جودة الخدمات التي يقدمها المستشفى للمصابين والجرحى من ذوي الجنسين.

ووجه المستشفى في الذكرى السنوية لليوم العالمي للمعاق، بالتحية والتقدير لهذا المعاق على صبره وصموده وتحديه للآلة الإسرائيلية الشرسة، مطالبا كافة مؤسسات ومنظمات المجتمع المحلي والدولي وكافة الهيئات والمؤسسات الأهلية بالعمل بجد لوضع قضايا المعاقين على رأس الأولويات من أجل مساعدتهم وتوفير الاحتياجات اللازمة لهم.

وطالب مستشفى الوفاء المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني واستهدافها للمدنيين، وعدم احترامها لمبادئ القانون الدولي واتفاقيات حقوق الإنسان، ومطالبتها برفع كافة أشكال الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وثمن مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في يوم المعاق العالمي الدور الكبير للأطباء والهيئات الصحية على رسالتهم الإنسانية السامية ودورهم الكبير والريادي الساعي الى التخفيف من معاناة الأشخاص المعوقين والنهوض بواقعهم، وصولا إلى تمتعهم بحقوقهم وكرامتهم الإنسانية، وتفعيل دورهم ودمجهم والاستفادة من طاقاتهم في بناء مجتمع تسوده الحرية والعدالة والسلام.