الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة أريحا والأغوار تقيم ورشة عمل حول ادارة ري المزرعة

نشر بتاريخ: 09/02/2012 ( آخر تحديث: 09/02/2012 الساعة: 13:51 )
اريحا- معا- أقامت وزارة الزراعة في محافظة أريحا والأغوار وبالتعاون مع مؤسسة horzon للتنمية المستدامة وبالتعاون مع اتحاد الفلاحين والتعاونيين الزراعيين ورشة عمل حول إدارة ري المزرعة.

وافتتح الورشة مدير زراعة أريحا المهندس عمر بشارات حيث استعرض الواقع المائي لمحافظة أريحا والأغوار مبينا خطورة الوضع المائي على قطاع الزراعة وخاصة ارتفاع نسبة ملوحة المياه في الآبار الارتوازية، وجفاف عدد منها، وتحدث عن سعي وزارة الزراعة الدائم للبحث عن مصادر متنوعة للمياه، وان هناك بمقترحا مقدما من وزارة الزراعه لخلط مياه بئر ارتوازي جريكو 1 مع حصة المياه الزراعية في مجمع عين السلطان المائي لاستخدامات الزراعة في المستقبل القريب، بالإضافة إلى محطة تنقية مياه الصرف الصحي التي سيتم أقامتها ومباشرة العمل فيها في منتصف العام الحالي حيث سيتم استغلال المياه المعالجة لري الاراضي الزراعية .

وقدم المهندس عبد القادر الخراز شرحا مفصلا عن إدارة الري من اجل التكيف مع قلة المياه وتقليل التكاليف المالية على المزارع، بينما تحدث المهندس عوض دراغمه عن أنواع التربة واحتياجاتها للمياه.

وتحدث حسن شبيب عضو اتحاد الفلاحين في أريحا والأغوار عن أزمة المياه بشكل عام في المحافظة، ودعا المزارعين للتعاون مع الاتحاد ووزارة ألزراعه من اجل خلق فرص تنمويه ومشاريع اقتصادية تخدم قطاع المزارعين.

وأشاد جوده اسعيد رئيس اتحاد الفلاحين بالعلاقة المميزة بين الاتحاد ووزارة الزراعة بهدف دعم المزارعين والفلاحين بالخبرات والتوعية والمشاهدات والبرامج الزراعية التي تهدف الى تنمية قطاع الزراعة وحماية المزارع من الآفات الزراعية ومخاطر استخدام المبيدات والأسمدة الزراعية، كما أشاد بخبرات المهندسين الزراعيين واستعدادهم الدائم للوصول الى المزارع وتقديم خدمات الارشاد في كافة الأحوال والمواقع.