الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تنظم جولة ترفيهية لـ50 امرأة فلسطينية

نشر بتاريخ: 09/02/2012 ( آخر تحديث: 09/02/2012 الساعة: 15:38 )
غزة-معا- نظمت وزارة الزراعة المقالة جولة ترفيهية لنحو 50 سيدة من وزارة شؤون المرأة المقالة وملتقي المهنيات الفلسطينيات؛ بهدف الاطلاع على مشاريع الاستثمار الزراعي في قطاع غزة.

ورافق النساء في جولتهم المهندس محمود الجوراني مدير المشاريع بالوزارة، ونخبة من المهندسات الزراعيات.

وقبيل انطلاق الجولة، التقت وزيرة شؤون المرأة د. جميلة الشنطي بالمشاركات، وأشادت بجهود وزارة الزراعة في دعم المرأة الفلسطينية من خلال مشاريعها المتعددة؛ بهدف تحسين الوضع المعيشي للأسرة، وتسليط الضوء علي المرأة الحدودية في مناطق التماس مع الاحتلال ودعم ثباتها على أرضها.

وأكدت الشنطي على ضرورة وجود تنسيق لمشاريع تخطط لها وزارتها مع الزراعة؛ لدعم المرأة بصورة أكبر من خلال الدورات التدريبية لمشاريع صغيرة تخدم المرأة بشكل خاص والأسرة بشكل عام والمجتمع بشكل أعم وأشمل.

واستُهِلت الجولة بزيارة محطة التجارب الزراعية بخانيونس، وكان في استقبالهم م. رائد السقا- مسؤول مشتل الزيتون واللوزيات، الذي قدَّم شرحاً مفصلاً عن آلية زراعة أشتال الزيتون وتوزيعها على المزارعين والمتضررين.

وتوقفت الجولة في محطتها الثانية بمشتل أمهات الحمضيات، التي كان "الاحتلال الإسرائيلي" مصدرها الرئيسي سابقاً، إلى أن وُضِعت محط اهتمام وزارة الزراعة بغزة.

وفي السياق؛ قالت "حنان الحاج أحمد" رئيسة ملتقى المهنيات الفلسطينيات إن جولته الزراعية هي الأولي لمشاريع وزارة الزراعة، مؤكدة أن النساء لمسن واقع التطور والنجاح الملحوظ في مشاريع الوزارة، خاصة مشروع بيروحاء النخيل.

وتوجه وفد النساء بعد ذلك نحو مزارع الاستزراع السمكي، التي تعكف الوزارة من خلاله على توزيع بذور الأسماك على المزارعين دورياً، ومن ثم اطلع الوفد على مشروع "فطر عيش الغراب" الذي ركزت عليه الزراعة لخدمة المرأة الفلسطينية، بواسطة إعطائها دورات في كيفية العناية بالفطر وتربيته في البيوت.

واختتم الوفد جولته بزيارة بمحطة القسطل للزراعة العضوية وإنتاج الكمبوست -السماد العضوي- وكان في استقبالهم د. إبراهيم القدرة، وكيل الوزارة، الذي أكد على دور وزارته في دعم المزارع الفلسطيني، والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية.

وشكرت وزارة شؤون المرأة وزارة الزراعة على تنظيمها الجولة التعريفية والترفيهية لمشاريعها في قطاع غزة، وأيضاً دعم المرأة الفلسطينية، مؤكدة على ضرورة التعاون بين الوزارتين لخدمة المرأة والنهوض بمستواها الفكري والتنموي والاجتماعي والأسري.