الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصور محمود عليان يفوز بجائزة افضل صورة صحفية لعام 2011

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 01:12 )
القدس- معا- حصد المصور الصحافي محمود عليان مصور صحيفة القدس على الجائزة الأولى كأفضل صورة صحافية لعام 2011في المسابقة التي نظمتها مؤسسة "ثومسون" بالتعاون مع السفارة البريطانية، عن صورة (التحدي) بين فتى فلسطيني وجندي اسرائيلي خلال المسيرات الاسبوعية المناهضة للجدار الفاصل.

ووزعت سمو الأميرة ريم الدروع والجوائز على الفائزين بجائزة الصحفي المتقصي بحضور السفير البريطاني في حفل خاص في العاصمة الأردنية عمان.
|164210*الزميل محمود عليان|
وقال عليان بانه لم يستطع المشاركة في الحفل لاستلام الجائزة وذلك لاسباب قاهرة حيث منع من السفر من قبل السلطات الاسرائيلية.

وأهدى عليان فوزه لروح والده المرحوم ولكافة الزملاء العاملين في صحيفة القدس وكافة مصوري فلسطين ولمدينة القدس خاصة .

واضاف بان مشاركته تأتي لنقل المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني من خلال الصورة لتصل الى كافة انحاء العالم.

وقالت المسؤولة عن البرنامج رنا نجم ان لجنة التحكيم اعتمدت في تقييمها للجائزة المقدمة للتحقيقات الاستقصائية ستة معايير منها درجة الدقة وتكامل البحث وأسلوب إجراء المقابلات بالإضافة إلى أسلوب الكتابة من حيث اشتماله على عنصر الإبداع وحسن التركيب والتقديم.

وقالت نجم أنه سيتم إيفاد الفائز الأول من كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة إلى بريطانيا لمدة أسبوع بضيافة مؤسسة "ثومسون" للتعرف على قطاع الإعلام البريطاني.

ولفتت إلى أن البرنامج يهدف الى رفع المستوى المهني للصحفيين العاملين في حقل التحقيقات الصحفية في المنطقة إضافة إلى إلقاء الضوء على الجهد الذي يبذله الصحفيون المتميزون في هذا المجال.

واشارت نجم ان هذه السنة السادسة لبرنامج جائزة الصحافي المتقصي في المنطقة. فلقد بنينا على نجاحات السنوات الماضية والآن يشمل البرنامج العراق الى جانب كل من سوريا ولبنان وفلسطين والاردن.

وقد قامت لجنة التحكيم بتقييم التحقيقات المقدمة بناء على ستة معايير منها درجة الدقة وتكامل البحث وأسلوب إجراء المقابلات واسلوب الكتابة من حيث اشتماله على عنصر الإبداع وحسن التركيب والتقديم.?

وتوزعت الجوائز على النحو التالي:
- فئة الصحافة المرئية:
• المرتبة الأولى لأفضل تحقيق تلفزيوني: من الأردن رائدة حمرة وتعمل لدى قناة رؤيا ، تحقيق حول الأوضاع في لواء الهاشمية في الأردن.

• المرتبة الثانية لأفضل تحقيق تلفزيوني: من فلسطين حمزة الحطاب ويعمل لدى وكالة الأنباء وفا، تحقيق حول صراع البقاء في منطقة تل رميدة بالبلدة القديمة بمدينة الخليل.

• المرتبة الثالثة لأفضل تحقيق تلفزيوني: من لبنان رياض قبيسي ويعمل لدى قناة الجديد ، تحقيق عن أحوال العاملات الأجنبيات في لبنان.
- فئة الصحافة المكتوبة:

• المرتبة الأولى لأفضل تحقيق في الصحافة المكتوبة: من قطاع فلسطين - غزة فلسطين مها شهوان وتعمل لدى صحيفة الرسالة ، تحقيق حول حالات الإغتصاب من قبل أفراد العائلة نفسها.

• المرتبة الثانية لأفضل تحقيق في الصحافة المكتوبة: من فلسطين سمر الدريملي وتعمل لدي وكالة سما الإخبارية ، تحقيق حول استخدام المبيدات في الزراعة في المناطق الفلسطينية

• المرتبة الثالثة لأفضل تحقيق في الصحافة المكتوبة: من لبنان سلمان العنداري ويعمل لدى صحيفة النهار ، تحقيق حول احتمالية نهاية العالم عام2012.
- فئة التصوير الصحافي:

• المرتبة الأولى لأفضل مصور إخباري: من فلسطين- القدس المصور الصحافي محمود عليان من صحيفة القدس.

• المرتبة الثانية لأفضل مصور إخباري: من فلسطين-غزة عادل حنا من وكالة الأسوشييتدبرس.

• المرتبة الثالثة لأفضل مصور إخباري: من فلسطين -غزة أحمد عماد ديب ويعمل لوكالة ديموتكس.

واضاف وقد شارك في المسابقة 85 تحقيق من الصحافة المكتوبة و19تحقيق تلفزيوني بالاضافة ل 18 مصور صحافي.

يشار إلى أن مؤسسة "ثومسون" تأسست عام 1962 وهي مؤسسة غير ربحية وتعد إحدى اكبر المؤسسات الإعلامية في أوروبا وتلعب دورا مهما في مجال التدريب العملي للصحفيين والتقنيين وفرق الإنتاج التلفزيوني والإذاعي والصحفي وأدارت مشاريع إعلامية للعديد من الحكومات والمنظمات الإعلامية والمنظمات غير الحكومية في كثير من دول الشرق الأوسط واسيا وشرق أوروبا.