الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا سيطلب ابو مازن من العرب وماذا في جيبه للمرحلة المقبلة؟

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 20:33 )
بيت لحم- تقرير معا- قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول ان القيادة الفلسطينية قررت اغلاق الابواب امام العودة إلى لقاءات عمان مع الجانب الإسرائيلي, وان الرئيس عباس سوف يطلب وبشكل واضح من العرب دعمه في هذا الموقف .

الامر اصبح واضحا تماما ولن يكون هناك لقاءات اخرى, كما يقول العالول . ويضيف": لا يوجد عملية سياسية لكي تفتح لها الابواب ولا يوجد اي وهم لدى اي احد بان المفاوضات سوف تؤدي الى اي نتيجة واتفقنا على ذلك وسوف نطلب دعم العرب بذلك.

كما اشار العالول في حديث عبر الهاتف لوكالة "معا" الى ان الرئيس عباس سوف يطلب من العرب دعم موقفه السياسي في التصدي للضغوطات والتهديدات التي تمارسها الولايات المتحدة ودول اخرى على السلطة للعودة للمفاوضات.

وكشف القيادي الفتحاوي ان ابو مازن سوف يعرض الافكار التي لها علاقة بالحراك السياسي بالتوجه للامم المتحدة والمنظمات الدولية ومواجهة محاولة حصارنا ماليا وقطع المساعدات.

وسئل العالول عن احتمال ان تقرر لجنة المتابعة العربية في اجتماعها في 12 الشهر الحالي افساح المجال للعودة لمباحثات عمان...قال العالول": نامل ان لا يتم ذلك خاصة وان بعض الدول العربية ربما تتماهى مع الضغوطات الغربية علينا ".

كما كشف ان السلطة وضمن استراتيجيتها وبالاضافة الى تفعيل المقاومة الشعبية والحراك الدولي لمحاصرة اسرائيل دوليا , كشف ان السلطة سوف تتوجه للقانون الدولي لاظهار قانونية صلاحية الاحتلال .

واضاف": لا بد من حسم مسالة الاحتلال اما ان يذهب واما ان يتحمل تبعات احتلاله حتى لا يكون رخيصا".

وهنا سالت معا هل المقصود تخلي السلطة عن مسؤولياتها؟ قال العالول ": نحن غير راضون عن وضع السلطة الحالي ونحن نبحث حالها لا حلها".


وعن الحكومة التي سيتراسها ابومازن ومخاوف من ان تطول مدتها في حال لم تنجح في اجراء الانتخابات التي تهدد اسرائيل بتعطيلها...قال العالول ": هذه الحكومة سوف تشرف على الانتخابات وسيكون وقتها محدد واذا لم تتمكن من المهمة سوف يعاد النظر في تشكيلها ورئاسة ابو مازن لها ".

وعن موقف الولايات المتحدة من رئاسة ابو مازن للحكومة , قال عضو مركزية فتح ان واشطن حاولت ان تستفسر عن الاجراء لكنها لم تعط موافقة على الامر ".

وعن رزمة إجراءات الثقة التي اقترحها توني بلير موفد اللجنة الرباعية للسلام..قال العالول ان القيادة لم تتسلمها حتى اللحظة والمعولمات الولية عنها انها واهية تماما ولا يوجد بها رزمة حوافز حقيقية .