الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أعضاء مجالس بلدية و برلمانيين بريطاني يلتقي رئيس بلدية الخليل

نشر بتاريخ: 10/02/2012 ( آخر تحديث: 10/02/2012 الساعة: 14:40 )
الخليل-معا-زار مدينة الخليل وفد يمثل أعضاء في مجالس بلدية بريطانيين وأعضاء برلمانيين عن حزب العمال البريطاني بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني و الاطلاع على واقع معاناة اهالي المدينة جراء سياسات الاحتلال، يرافقهم كفاح العويوي امين سر حركة فتح إقليم وسط الخليل.

و استقبل الوفد في دار البلدية خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مرحبا بالوفد و تعاطفه مع القضية الفلسطينية شاكراً وقوفهم الى جانب حقوق الشعب الفلسطيني التي اقرتها الاعراف و المواثيق الدولية و نصت عليها العدالة الإنسانية.

ثم قدم العسيلي شرح تفصيلي حول الأوضاع الإنسانية التي تعيشها البلدة القديمة مستعرضا الأحداث التي مرت على المدينة منذ الاحتلال الإسرائيلي مبيننا آثار المجزرة التي ارتكبت بحق المصلين في الحرم الإبراهيمي عام 94 و ما تبعها من إجراءات عوقب بها الفلسطينيين تمثلت بالاغلاقات للعديد من الشوارع و المناطق و تقسيم الحرم الإبراهيمي بالقوة.

و قال العسيلي إن الحرم الإبراهيمي مسجد إسلامي خالص لا يحق لسلطات الاحتلال و لا لأي احد أن يفرض تقسيمه و تحويله لكنيس يهودي كما أن إغلاق شارع الشهداء هو جريمة أخرى ترتكب بحق الفلسطينيين إضافة للاعتداءات اليومية التي ينفذها المستوطنون اتجاه المواطنين العزل و لا بد من تحرك دولي لحماية الفلسطينيين و مقدساتهم و موروثهم الثقافي و الإنساني الذي تحتفي به المدينة منذ ستة الاف عام.

و أضاف العسيلي إننا في فلسطين دعاة سلام و بحاجة للسلام القائم على قرارات الشرعية الدولية و على العالم أن يستغل الفرصة الحالية بوجود الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض اللذان يعتبران السلام خيار استراتيجي للحل في المنطقة.

كما أكد العسيلي على أن الشعب الفلسطيني عازم على تحقيق النمو و التطور لمدنه رغم الإجراءات و العقبات التي يفرضها الواقع في الأراضي الفلسطينية متحدثا عن جملة المشاريع التي تم تنفيذها في الآونة الأخيرة في مدينة الخليل و النقلة النوعية الحاصلة في تطوير القطاعات المختلفة و تحسين الواقع الخدماتي فيها.

و تعرض العسيلي في معرض حديثه الى دور المملكة المتحدة في التأثير على مجريات الاحداث في الشرق الاوسط و قدرتها على الضغط على الحكومة الاسرائيلية لرفع اجراءات العقاب الجماعي الذي تسخدمه ضد الفلسطينيين، ودعاهم الى نقل الرسالة الى حكومتهم و شعبهم اضافة لمشاهداتهم لحقيقة الأوضاع على ارض الواقع.


من جانبه قال "جون مارتن" رئيس الوفد التضامني البريطاني: إننا ننظر بعين الاهمية لتحقيق السلام في الاراضي الفلسطينية و تحقيق العدالة و الحرية للشعب الفلسطيني و ان ما سمعناه و شاهدناه في مدينة الخليل اليوم يدعوا للعمل من اجل رفع المعاناة عن سكانها.

و شدد "مارتن" على توجهات حزب العمال البريطاني في مناصرة حقوق الشعب الفلسطيني واعدا بنقل مشاهداتهم لحقيقة مايجري على الارض الى مجلس العموم البريطاني و الضغط على الحكومة من اجل المساعدة في تحسين حياة الفلسطينين .

و في نهاية اللقاء قام الوفد بجولة شملت اقسام بلدية الخليل و مرافقها المتعددة اضافة لجولة اسطحبهم فيها العويوي الى البلدة القديمة و الحرم الابراهيمي الشريف.