الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الزراعة في الاتحاد العام لعمال فلسطين باريحا تعقد مؤتمرها الثاني

نشر بتاريخ: 12/02/2012 ( آخر تحديث: 12/02/2012 الساعة: 09:49 )
اريحا- معا- عقدت نقابة عمال الزراعة في الاتحاد العام لعمال فلسطين / محافظة اريحا مؤتمرها الثاني في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين وبحضور ممثل الامانة العامة محمد العرقاوي نائب الامين العام وأبو خالد الريماوي ممثل وزارة العمل ورئيس الاتحاد غازي ابو الهيجا وممثلي الكتل النقابية وبعض الفصائل الوطنية ( ممثلا عن الجبهة الديموقراطية والجبهة العربية الفلسطينية وجبهة التحرير الفلسطينية وعدد من اعضاء النقات الفرعية كما حضر ممثل وزارة الزراعة في اريحا .

ورحب غاز ابو الهيجا رئيس النقابة ورئيس الاتحاد بالحضور وقـدم شكره للامانة العامة على درايتها لقضايا العمال وهمومهم العملية وشكر الامين العام حيدر ابراهيم على رعايتـه لهذا المؤتمر . وطالب جميع الجهات بالتعامل مع منظماتهم النقابي بشـكل ديموقـراطـي ومؤسساتي.

وفي كلمة الامين العام حيدر ابراهيم التي القاها نائبه محمد العرقاوي اشار فيها الى اهم القضايا الساخنة التي يدور البحث فيها في الوقت الحالي مع الحكومة كالتامينات الوطنية والتقاعد غير الحكومي والحد الادنى للاجور وبعض التشريعات العمالية عدا عن الحديث عن البطالة والفقر واثرهما الواضح على المجتمع المحلي والعمال.

واكد عرقاوي في كلمتة على ان الامانة العامة للاتحاد تخوض الان معركة نضالية ومطلبية كبيرة مع الحكومة ومع العديد من اطراف الانتاج من اجل العمل على مناقشة خطة الحكومة الجديدة التقشفية والحديث عن التاكيد على المطالبة بتخفيض والغاء الضرائب على الزراعة والمزارعين مع اعادة النظر في كافة الانظمة الضريبية بما يضمن التوازن بين سوق العمل والظروف المعيشية للعمال والوضع الاقتصادي العام . وهنأ المؤتمرين بمؤتمرهم الثاني وطالب من جميع الاعضاء الاداريين للنقابة بمضاعفة نشاطاتهم.

وفي كلمة وزارة العمل اكد ممثل الوزارة ابو خالد الريماوي على قضية الحد الادنى للاجور التي اصبحت مفروضة على كافة الشركاء وسيتم البدء ببحثها بالقريب العاجل عبر وزارة العمل والشركاء الاجتماعيين كما شكر وهنا اعضاء الهيئة العامة على هذا المؤتمر مشيرا الى ان العمل النقابي هو عمل نضالي ومطلبي .

واكد ممثلو الفصائل في على شكرهم لنشاط الفرع الاتحاد العام لعمال فلسطين باريحا وطالبوا بالحرص الشديد من قبل جميع الجهات على عمال الزراعة الذين يتعرضون للعديد من المشاكل والصعوبات والتحديات في عملهم وتعرضهم للابتزاز من قبل اصحاب العمل واستغلالهم بطريقة غير مشروعة.

وبعد اكتمال النصاب القانوني الذي حضره حوالي ستون عضو من الهيئة العامة تم انتخاب ماهر ابو جامع رئيسا للمؤتمر ورندا عبد الله محمد مقررة للمؤتمر.

وتم تلاوة التقرير الاداري من قبل رئيس النقابة غازي ابو الهيجا والتقرير المالي من قبل امينة الصندوق امل ابو شوشة حيث تم مناقشتهما واقرارهما بالاجماع . وبعد ذلك قدم رئيس النقابة الاستقالة الجماعية للهيئة القديمة وتم فتح باب الترشيح حيث ترشح خمسة عشر عضواً للنقابة.

وفاز بعضوية الهيئة الادارية كل من ( غازي احمد ابو الهيجا- ناريمين ابراهيم عواملة – آمال ذيب ابو شوشة – سليمة ابراهيم حسن – حنان عبد الرحمن هديب - عبد الله محمد مرعي - سراب غازي ابو زيد - رندا عبد الله محمد - صلاح عبد الرحمن فريجات - فتحي احمد قطيش - فريدة سلامة يوسف عواملة - ) كما تم انتخاب كل من عماد جبر ابو حيّة و زهير محمد حسين عضوان احتياط . وهلين محمد حسين للرقابة على عمل النقابة . هذا وستعقد النقابة اجتماعها الاول خلال الأسبوع الحالي لتوزيع المهام على الاعضاء.